× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة تكنولوجيا ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

الجعفري يُقيّم: منصتا موسكو والقاهرة “الأكثر عقلانية”

المندوب الدائم للنظام السوري في الأمم المتحدة، بشار الجعفري (إنترنت)

ع ع ع

قال المندوب الدائم للنظام السوري في الأمم المتحدة، بشار الجعفري اليوم، السبت 4 آذار، إنّ منصتي “القاهرة” و”موسكو” أفضل من منصة “الرياض”، ولا يمكن مقارنتهما بها.

وبينما استثنى المنصتين المقربتين من روسيا، اتّهم الجعفري، خلال مؤتمر صحفي عقده في جنيف، “معارضة الرياض” بالبعد عن النضج السياسي، وعدم الوطنية، بينما أكّد أن “منصتي القاهرة وموسكو أكثر عقلانية”.

ومنصّة “الرياض” هي أساس “الهيئة العليا للمفاوضات” التي تشكلت العام الماضي في العاصمة السعودية، برئاسة رياض حجاب، وتضم ممثلين عن عدد من الفصائل السورية.

بينما تأسست منصة “القاهرة”، عام 2015، وضمّت جمال سليمان، وجهاد مقدسي، وعبّرت خلال “جنيف4” عن فرصة للتقارب مع الهيئة العليا للمفاوضات.

فيما يرأس منصة “موسكو” قدري جميل، وهي عبارة عن تجمع لعدد من الأحزاب ينشط أغلبها في الداخل السوري.

الجعفري اعتبر أنّ “منصة الرياض لا تقبل التنوع، وهي تحول دون تشكيل وفد موحّد للمعارضة”، مضيفًا أنها تضم ممثلين عن “المسلحين”.

وحول مخرجات “جنيف4″، أكّد الجعفري أنّ النتائج النهائية اقتصرت على وضع جدول أعمال للجولات القادمة، وأشار أن “سلّة الإرهاب” سيطرت على 80% من فترة المحادثات، مضيفًا “استطعنا أن نفرض جدول أعمال عقلاني”.

وتضمن جدول الأعمال الذي أعلن عنه ستيفان ديميستورا أمس، نقطة “مكافحة الإرهاب” التي تمسّك بها النظام كشرط لإتمام المفاوضات، إلى جانب نقاط شكل الحكم والدستور والانتخابات.

مقالات متعلقة

  1. روسيا تدعو لوفد موحد للمعارضة السورية وإشراك الكرد في "جنيف"
  2. لقاء بين وفدي "الهيئة العليا" ومنصة القاهرة.. ما نتائجه؟
  3. تأجيل اجتماع المعارضة في الرياض لتأخر "منصة موسكو"
  4. إجتماع الرياض:ما قبل وما بعد

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة