× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة تكنولوجيا ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

“أحرار الشام” تعلن حصيلة الطائرات التي دمّرتها بدءًا من 2012

مقاتل داخل دبابة لحركة "أحرار الشام" قرب بلدة القاهرة في ريف حماة الشمالي - الثلاثاء 27 أيلول (عنب بلدي)

مقاتل داخل دبابة لحركة "أحرار الشام" قرب بلدة القاهرة في ريف حماة الشمالي - الثلاثاء 27 أيلول (عنب بلدي)

ع ع ع

أعلنت حركة “أحرار الشام الإسلامية” عدد الطائرات التي أسقطتها لنظام الأسد بدءًا من عام 2012 حتى 2017 الجاري.

وفي رسم بياني (إنفوغرافيك)، حصلت عليه عنب بلدي اليوم، الاثنين 6 آذار، عرضت الحركة عدد الطائرات المسقطة والبالغ عددها 19، تنوعت ما بين المروحي والحربي والاستطلاع.

وبدأت الإحصائية من آب 2012، حين أعطبت عشر مروحيات في هجوم على مطار تفتناز العسكري، لتليها مروحيتان في معركة السيطرة على المطار كانون الثاني 2013.

إضافةً إلى “ميغ 23” في بلدة سلمى بريف اللاذقية في آب 2013، وأخرى استطلاع روسية في جبل الأكراد في حزيران 2016.

وتأتي بيانات الحركة المتكررة، بعدما ذكرت “هيئة تحرير الشام” حديثة التشكيل أنها القوة العسكرية الرئيسية في سوريا، وأن “جبهة فتح الشام” المنضوية فيها تستحوذ على ثلثي القوة العسكرية على الأرض.

كما جاءت بعد يومين من إسقاط الطائرة التابعة لقوات الأسد في الأراضي التركية بعد استهدافها بالمضادات الأرضية في ريف مدينة إدلب.

ويظهر الرسم البياني أيضًا إسقاط طائرة استطلاع في ريف حلب الجنوبي في كانون الأول 2015، بالإضافة إلى “ميغ 21” في ريف حماة 2016.

في حين أسقطت الحركة طائرة من نوع “سوخوي 24” في ريف حلب الجنوبي نيسان 2016، وطائرة استطلاع روسية في ريف حمص الشمالي بتاريخ آب 2016.

ولم تقتصر الحركة على ذكر عدد الطائرات المسقطة من قبلها فقط، إذ أشارت إلى المطارات التي تم تحريرها من قوات الأسد وإخراجها عن الخدمة بشكل كامل من بينها مطار تفتناز والجراح العسكريين.

وفي مطلع الشهر الماضي أعلنت الحركة للمرة الأولى أعداد مقاتليها والفصائل المنضوية في ملاكها، من خلال رسم بياني أوضحت من خلاله أنها تضم 50 لواءً و400 كتيبة، ينتشرون في عشر محافظات سورية.

وأشارت إلى أن أبرز الجبهات المنتشرة فيها حاليًا، هي الساحل السوري، ومحيط بلدة الفوعة في ريف إدلب الشمالي، ومحافظتا حماة وحمص.

مقالات متعلقة

  1. "أحرار الشام" تعلن إسقاط مروحية في ريف اللاذقية
  2. "أحرار الشام" تروي لعنب بلدي حادثة إسقاط المروحية.. روسيا تنفي
  3. اتفاق في الغوطة بين "الفيلق" و"الأحرار" على خمسة بنود
  4. من المؤسس حسان عبود.. ست شخصيات قادت "أحرار الشام"

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة