× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة تكنولوجيا ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

دي ميستورا يعلن موعد “جنيف 5”

مبعوث الأمم المتحدة إلى سوريا ستيفان دي ميستورا (انترنت)

ع ع ع

أعلن مبعوث الأم المتحدة إلى سوريا، ستيفان دي ميستورا، عن موعد الجولة الخامسة من مفاوضات جنيف بين النظام والمعارضة السورية.

وقال دي ميستورا في مؤتمر صحفي مساء أمس، الأربعاء 8 آذار، إن “الحكومة السورية والمعارضة مدعوتان إلى استئناف مفاوضات جنيف في الثالث والعشرين من آذار الجاري”.

إعلان دي ميستورا جاء بعد تقرير قدمه إلى مجلس الأمن الدولي، بشأن نتائج الجولة الأخيرة (جنيف 4) التي انتهت، الأسبوع الماضي.

وأضاف المبعوث الأممي أن “الجولة الجديدة ستتركز على الحكم والعملية الدستورية والانتخابات ومكافحة الإرهاب، وربما يكون هناك نقاشات حول إعادة الإعمار”.

وطالب دي ميستورا الأطراف المتفاوضة القدوم قبل المفاوضات بيوم، مشيرًا إلى أن المفاوضات لن تكون مباشرة.

مفاوضات “جنيف 5” ستعقد عقب اجتماع “أستانة 3” بين الأطراف الضامنة لوقف إطلاق النار (روسيا وإيران وتركيا) يومي 14 و 15 آذار الجاري، بحسب ما أعلنه وزير خارجية كازاخستان، خيرت عبد الرحمنوف، الاثنين الماضي.

وكان دي ميستورا أعلن عن انتهاء “جنيف 4”، الجمعة 3 آذار، بالاتفاق على جدول أعمال واضح بين الوفود السورية المشاركة، لمناقشته في الجولة المقبلة.

دي ميستورا أوضح إن جدول أعمال الجولة المقبلة سيتضمن “أربع سلال”، السلة الأولى هي إنشاء حكومة جديرة بالثقة، وشاملة للجميع غير طائفية خلال ستة أشهر، والسلة الثانية بدء عملية صوغ دستور جديد خلال ستة أشهر أيضًا.

أما السلة الثالثة فتتضمن مناقشة إجراء انتخابات حرة نزيهة تحت إشراف الأمم المتحدة، وتشمل أعضاء من الجالية في المهجر التي يحق لها التصويت، وتكون بعد وضع الدستور في غضون 18 شهرًا.

وأكد المبعوث الأممي أن هناك “سلة رابعة” أضيفت إلى جدول الأعمال، بناء على طلب وفد النظام السوري، وهي “مناقشة استراتيجية مكافحة الإرهاب”.

مقالات متعلقة

  1. قبيل استئناف مفاوضات جنيف.. دي ميستورا إلى موسكو
  2. دي مستورا يتوقع جولة مفاوضات جديدة في تموز المقبل
  3. دي ميستورا يحدد موعد الجولة الثامنة من جنيف
  4. دي ميستورا يعلن عن جولتي مفاوضات الشهر المقبل

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة