× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة تكنولوجيا ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

“المركزي السوري”: لن نطبع عملةً جديدةً ولن نرفع الرواتب

حاكم المصرف المركزي دريد دغام مع المذيع جعفر أحمد (فيس بوك)

ع ع ع

أكّد حاكم مصرف سوريا لمركزي، دريد درغام، عدم الحاجة لطباعة عملة جديدة، وإنما يوجد ضرورة لإجراء عملية استبدال للعملة النقدية.

وقال درغام في حديث تلفزيوني أمس، الأحد 12 آذار، إن “إجراء عملية استبدال للعملة النقدية المهترئة من مختلف الفئات، ضرورة وهو أمر منطقي”.

وكان النظام السوري أقدم على طباعة عملة جديدة قيل إنها طبعت في موسكو في 2012، بهدف تأمين سيولة في الأسواق.

كما طرح النظام ورقة نقدية جديدة من فئة ألف ليرة في 2015، من أجل تحقيق في استقرار الليرة التي فقدت الكثير من قيمتها خلال سنوات الحرب.

وعن زيادة الرواتب أكد درغام أنه ليس من المنطق زيادة الراتب في ظل عدم وجود الإمكانيات الكافية من أجل ضبط الأسعار.

وقال درغام “إذا تم ذلك (رفع الرواتب) سنكون أمام مشكلة كبيرة، ولكن بالتأكيد القيمة الشرائية لا تتناسب مع مستوى الدخل، كما أن المواطن العادي، على سبيل المثال، لا يستطيع شراء سندويشة شاورما بقيمة تتجاوز 1000 ليرة سورية”.

وتدهورت الليرة السورية في السنوات الماضية، إذ وصل سعر صرف الليرة أمام الدولار 544 ليرة، ما أدى إلى زيادة التضخم وارتفاع الأسعار.

الموظف في سوريا، الذي يبلغ راتبه وسطيًا 35 ألف ليرة سوية شهريًا، لم يعد باستطاعته تحمل التكاليف فلجأ إلى عمل إضافي، أو اعتمد على التحويلات المالية التي تأتيه من خارج سوريا من أحد الأقارب.

وشبّه حاكم المصرف المال بجهاز الدوران والدم، قائلًا “النقود مثلها مثل جهاز الدوران، إذا فتحنا الشريان يجري الدم، والمنطق يقول: أعد القلب ليضخ الغذاء من جديد”، في إشارة منه إلى تدوير عجلة الإنتاج في سوريا من أجل استقرار العملة.

مقالات متعلقة

  1. المنتدى الاقتصادي: قرار استبدال العملة غير ملزم ويحتاج لجهة سيادية
  2. حاكم "المركزي السوري" ينفي طباعة عملات معدنية
  3. "المركزي السوري" يحدد موعد استبدال الأوراق النقدية التالفة
  4. عملة سوريا الجديدة.. غش الحليب بالماء

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة