× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة تكنولوجيا ثقافة سوريون في الخارج مارسالنسخة الورقية

“خريبين ينضم لمنتخب بشار”.. لاعب سوري يشغل السعوديين

اللاعب السوري عمر خريبين (تويتر)

اللاعب السوري عمر خريبين (تويتر)

ع ع ع

شغل اللاعب السوري عمر خريبين الرأي العام الرياضي في السعودية، فاحتل وسم ” #خريبين_ينضم_لمنتخب_بشار” المرتبة الأولى على مستوى الوسوم الأكثر تداولًا في المملكة اليوم، الاثنين 13 آذار.

وعمر خريبين، من مواليد دمشق، 15 كانون الثاني 1994، لاعب كرة قدم سوري، يلعب في مركز مهاجم مع المنتخب السوري، ويقدر طوله بـ 184 سنتيمترًا.

من خلال الوسم وجه عشرات السعوديين اللوم لخريبين، لمشاركته في منتخب يتبع للنظام السوري، إلا أن كثيرين فصلوا الرياضة عن السياسة، وأجمعوا أن اللاعب يمثل بلده سوريا وليس نظامها.

وتعتبر مسألة تمثيل المنتخب في سوريا إشكالية، إذ رفض عددٌ من اللاعبين ذلك لأسباب سياسية ومعارضتهم للنظام السوري، أبرزهم عمر السومة، وفراس الخطيب العائد حديثًا لصفوف المنتخب.

لعب خريبين بين عامي 2011 و2013 ، لنادي الوحدة الدمشقي، ومثّل منتخب سوريا للناشئين والشباب، والمنتخبين الأولمبي والوطني، كما أدرجه ﻣﻮﻗﻊ “ﺳﺎﻧﺪﺍﻟﺰ ﻓﻮﺭ ﻏﻮﻟﺰ” إلى جانب ﻛﻞ ﻣﻦ عمر السومة، وسنحاريب ملكي، وإبراهيم عالمة، ﺿﻤﻦ ﻗﺎﺋﻤﺔ ﺃﻓﻀﻞ 100 ﻻﻋﺐ آسيوي.

وقارن مغردّون سعوديون خريبين بعمر السومة، وكتب أحدهم “أحسن لاعب سوري هو السومة الذي رفض اللعب للمنتخب”.

انضم خريبين إلى نادي “الظفرة” الإماراتي، أواخر عام 2015، على أن يلعب معه لثلاثة مواسم، قادمًا من الدوري العراقي، حيث لعب هناك في نادي “القوى الجوية” لموسمين، ونادي “الميناء”العراقي لموسم واحد على سبيل الإعارة.

ووقّع منتصف كانون الثاني الماضي، عقدًا لمدة عام على سبيل الإعارة من “الظفرة”، مع نادي “الهلال” السعودي، مقابل مليون دولار أمريكي.

وقاد اللاعب ناديه السعودي الجديد، للفوز في أكثر من مباراة، كانت أشهرها الفوز في مباراة الكلاسيكو أمام “الاتحاد” بثلاثة أهداف مقابل هدف واحد.

ومن المقرر أن يلعب خريبين في المنتخب السوري، بقيادة المدرب أيمن الحكيم، ضمن 24 لاعبًا يضمهم المنتخب، ضمن تصفيات كأس العالم، وأولها اللقاء مع أوزبكستان نيسان المقبل.

وهو من أفضل المهاجمين فى تصفيات كأس العالم ضمن القارة الآسيوية المؤهلة إلى مونديال روسيا 2018، بحسب محللين رياضيين.

المغردون السعوديون انقسموا إلى قسمين، بعضهم تبنى عبارة “ما عمرها صارت منتخب يلعب باسم الرئيس.. التعصب الرياضي في السعودية في أي مستنقع غارق؟”.

بينما وصفه آخرون بـ “الشبيح” مطالبين بطرده من المملكة السعودية، “وفق توجه دولتنا لمحاربة السفاح الأسد الذي يقتل شعبه”، ونشر آخرون صورة قديمة له مصافحًا الأسد.

وأجمع بعض المغردين ممن تناولوا الموضوع بحيادية، على أن “موقف عمر خريبين من اللعب لمنتخب سوريا الوطني أمر يخصه.. لكن موقف الهلال وهيئة الرياضة السعودية يجب أن يتوضح للجميع”.

مقالات متعلقة

  1. الاتحاد السوري لكرة القدم يهدد بحرمان خريبين من كأس آسيا
  2. خريبين يرغب بالبقاء في الهلال السعودي
  3. خريبين يتصدر هدافي أبطال آسيا
  4. السوري عمر خريبين يقترب من اللعب لـ "الهلال" السعودي

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة