“تقاسم المهام في سوريا” وراء استدعاء روسيا للسفير الإسرائيلي

“تقاسم المهام في سوريا” وراء استدعاء روسيا للسفير الإسرائيلي

عنب بلدي عنب بلدي
Untitled-113.jpg

ميخائيل بوغدانوف نائب وزير الخارجية الروسي

قال نائب وزير الخارجية الروسي، ميخائيل بوغدانوف، إن سبب استدعاء روسيا للسفير الإسرائيي، بهدف إبلاغ تل أبيب قلق موسكو وخشيتها من نشوب سوء تفاهم بسوريا.

وأضاف بوغدانوف، بحسب وكالة “انترفاكس” الروسية اليوم، الاثنين 20 آذار، “عبرنا عن قلقنا، لدينا قناة اتصال خاصة، ونريد أن تعمل هذه القناة بفعالية أكبر، لكي لا ينشب هناك أي سوء تفاهم حول تقاسم المهام في سوريا”.

وكانت أربع طائرات إسرائيلية اخترقت الأجواء السورية، عند فجر الجمعة 17 آذار، في منطقة البريج عبر الأراضي اللبنانية واستهدفت أحد المواقع العسكرية، قرب تدمر في ريف حمص الشرقي، بحسب بيان للقيادة العامة لقوات النظام السوري.

وأعلنت قوات الأسد أن “وسائط الدفاع الجوي تصدت للطائرات وأسقطت طائرة داخل الأراضي المحتلة وأصابت أخرى وأجبرت الباقي على الفرار”.

لكن الجيش الإسرائيلي نفى في بيان هذه المزاعم، وقال إن “القوات الحكومية السورية أطلقت عددًا من الصواريخ على المقاتلات الإسرائيلية عندما عادت إلى المجال الجوي الإسرائيلي، ولكن لم تقع ضحايا أو خسائر”.

وهدّد وزير الدفاع الإسرائيلي، أفيغدور ليبرمان، النظام السوري، بتدمير بطاريات الدفاع الجوية في حال تكرار إطلاق الصواريخ نحو الطائرات الإسرائيلية.

وقال إن سلاح الجو الاسرائيلي سيدمر بطاريات الدفاع الجوي السوري، في المرة المقبلة التي تطلق فيها النار على الطائرات الإسرائيلية.

وكان رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، صرح بأن الغارات الجوية استهدفت أسلحة “متطورة” كانت متوجهة إلى “حزب الله” اللبناني.

وأكد أن “إسرائيل ستواصل العمل لمنع نقل أسلحة متطورة إلى حزب الله، كلّما توفّرت المعلومات الاستخباراتية والقدرات العملياتية لإحباط ذلك”.

مقالات متعلقة

  1. روسيا ترد على وثيقة أمريكا المسربة حول مصير الأسد
  2. بيلاروسيا تعلن شحن ثماني حاويات من منتجات الألبان إلى سوريا
  3. بوغدانوف يدعو لتوحيد المعارضة للتفاوض مباشرة مع النظام
  4. "الجزيرة": بوغدانوف يلتقي معاذ الخطيب غدًا في الدوحة

Top
× الرئيسيةأخبار وتقاريراقتصادرأي وتحليلناسفي العمقملتيميديارياضةتكنولوجياثقافةصحافة غربيةسوريون في الخارجالنسخة الورقية