× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

محادثات أمريكية- تركية قريبًا لتحديد “مصير الرقة”

وزيري الخارجية الأمريكي والتركي، ريكس تيلرسون، ومولود جاويش أوغلو (إنترنت)

ع ع ع

أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية اليوم، السبت 25 آذار، أن وزير الخارجية الأمريكي، ريكس تيلرسون، بصدد زيارة تركيا نهاية الشهر الجاري، في إطار “تدعيم الروابط”.

فيما قال مسؤولون أمريكيون إنّ وزير الخارجية الأمريكي بصدد الاجتماع مع المسؤولين الأتراك بشأن مدينة الرقّة.

ونقل موقع “روسيا اليوم” أنّ الاجتماع سيتم خلال هذا الأسبوع، وسيتناول محادثات “قد تكون حاسمة بشأن معركة مدينة الرقة”.

وأكّدت وزارة الخارجية في بيان خطي للمتحدث باسمها، مارك تونر، أن تيلرسون سيعقد في أنقرة لقاءات رفيعة المستوى، بما في ذلك لقاء مع الرئيس رجب طيب أردوغان.

بيان الخارجية جاء فيه أنّ الاجتماع سيتضمن التشديد على “الدور المهم لتركيا بشأن ضمان الاستقرار الإقليمي، وسينقاش الخيارات المطروحة بشأن إلحاق الهزيمة بتنظيم داعش الإرهابي في سوريا والعراق”.

وتدعم الولايات المتحدة الأمريكية قوات “سوريا الديمقراطية” في تحرّكاتها للسيطرة على مدينة الرقة من قبضة تنظيم “الدولة الإسلامية”، فيما تتخوف تركيا من الانتشار الكردي في الشمال السوري المتاخم لحدودها.

كما أكّدت مصادر كردية أن التحالف الدولي، الذي تقوده الولايات المتحدة الأمريكية، يدرّب قوات أمن في بلدة عين عيسى، القريبة من الرقة، لتكون قوات شرطة بعد “تحرير المدينة”.

كما تدعم أمريكا تشكيل مجلس محلي من ممثلين عن العشائر العربية والكردية في المدينة، في حال تمكنت قوّات “سوريا الديمقراطية” من السيطرة عليها، ضمن عملية “غضب الفرات”، على أن يكون هذا المجلس تابعًا للإدارة الذاتية.

مقالات متعلقة

  1. تيلرسون في جولة "مكوكية" إلى الشرق الأوسط
  2. الخارجية السورية ردًا على تيلرسون: لا نريد دولارًا واحدًا منكم
  3. في أول اجتماع مع بومبيو.. تركيا: سنتحرك مع أمريكا في منبج
  4. إيران تشارك في اجتماع لوزان حول سوريا

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة