الجامعة العربية تعتمد مشروع قرار أردني بشأن اللاجئين السوريين

camera iconالاجتماع التحضيري للقمة العربية الثامنة والعشرين في الأردن، السبت 25 آذار 2016 (موقع هلا أخبار الأردني)

tag icon ع ع ع

اعتمد المندوبون الدائمون في جامعة الدول العربية اليوم، السبت 25 آذار، مشروع قرار قدّمته الأردن بشأن اعتماد آلية محددة لدعم اللاجئين السوريين.

وتم اعتماد المشروع خلال الاجتماع التحضيري للقمة العربية الثامنة والعشرين المقرر عقدها في العاصمة الأردنية عمان، في 29 آذار الجاري، دون حضور سوري.

ويكلف المشروع مجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري بوضع آلية محددة لمساعدة الدول العربية المجاورة لسوريا والدول العربية الأخرى المضيفة للاجئين السوريين وفق مبدا تقاسم الأعباء المادية والخدمية.

ويعيش في المملكة الأردنية الهاشمية 657 ألف سوري يعيشون في المدن والقرى الأردنية بنسبة 78.5%، فيما يقطن الباقون وعددهم 141.65 ألفًا في المخيمات المخصصة لهم بنسبة 21.5%، بحسب أرقام مفوضية اللاجئين التابعة للأمم المتحدة.

بينما يقطن في لبنان، نحو مليون و70 ألف سوري، ويصل عدد السوريين في مصر إلى نحو 260 ألفًا.

مشروع القرار الأردني، يشدّد على أنّ “وجود اللاجئين السوريين على أراضي الدول المضيفة هو وضع مؤقت”، ويدعو إلى “تهيئة الظروف والأجواء التي تضمن عودتهم الى بلادهم في أسرع وقت ممكن من خلال عمل جماعي يعيد تأهيل هؤلاء اللاجئين للإسهام بإعادة بناء بلدهم”.

كما يدعو الهيئات الدولية إلى تحمل كامل مسؤولياتها لدعم اللاجئين السوريين، ودعم الدول المضيفة بشكل أكبر.

وستعقد اجتماعات القمة العربية الثامنة والعشرين في 29 آذار الجاري، وكانت الخارجية الأردنية أكّدت عدم دعوة النظام السوري لحضور مؤتمر القمة.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة