× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة تكنولوجيا ثقافة سوريون في الخارج مارسالنسخة الورقية

صالح مسلم: حكم “ذاتي ديمقراطي” قد ينشأ في الرقة

صالح مسلم (وكالات)

صالح مسلم (وكالات)

ع ع ع

قال صلح مسلم، رئيس حزب “الاتحاد الديمقراطي” الكردي، إن “قوات سوريا الديمقراطية” و”وحدات حماية الشعب” الكردية ستغادر الرقة بعد السيطرة عليها، وإن “حكمًا ذاتيًا ديمقراطيًا” قد ينشأ فيها، بحسب تعبيره.

ويهيمن حزب “الاتحاد الديمقراطي” (PYD) على مفاصل القرار السياسي والعسكري في الجزيرة السورية، وأسس “الإدارة الذاتية” التي قد تكون نواة إقليم فيدرالي كردي.

ويتفرع عن الحزب المتهم بعلاقته بحزب “العمال الكردستاني” المحظور في تركيا، ثلاثة أذرع عسكرية وأمنية، وهي: “وحدات حماية الشعب”، “وحدات حماية المرأة”، و”أسايش”، وجميعها تنضوي في “قوات سوريا الديمقراطية” (قسد)، وتعدّ المكون الرئيسي لها.

وقال مسلم، في تصريح لوكالة “سبوتنك” الروسية اليوم، الأربعاء 29 آذار، إن عملية الرقة “تجري بنجاح”، وإن مسألة السيطرة عليها “تتصدر جدول الأعمال”.

وحول توقيت دخول الرقة، أوضح مسلم أن ذلك “يتوقف على مدى جاهزية فصائل قوات سوريا الديمقراطية”، مرجحًا أن الهجوم سيبدأ في غضون نيسان المقبل.

وعن مستقبل المدينة بعد طرد تنظيم “الدولة الإسلامية” منها، أوضح مسلم أن “وحدات حماية الشعب” (YPG)، وقوات “قسد” تعتزم “نقل السلطة إلى الجهات المدنية ومغادرة المدينة”.

وقال “ستنتقل السلطة إلى السلطات المدنية، وسيبدأ المجلس المدني عمله، وستعمل على الأراضي المحررة في المنطقة أجهزة السلطة المحلية”.

وتابع القيادي الكردي “سيحصل سكان الرقة على الحرية ويستطيعون تشكيل نظام حكم خاص بهم، وقد يتم تشكيل الحكم الذاتي الديمقراطي في الرقة، ويتمكن سكان المدينة من تقرير مصيرهم”.

وعن ماهية هدف “قسد” بعد السيطرة على الرقة، أجاب مسلم “لا أعرف ما هي المدينة التي ستنفذ فيها عملية جديدة.. هدف قوات سوريا الديمقراطية هو تحرير سوريا كلها من ظلم داعش وغيرها من أمثالهم”.

وبدأت “قسد” عملية “غضب الفرات” الرامية إلى السيطرة على محافظة الرقة في تشرين الأول من العام الفائت، وباتت على مقربة من المدينة من الجهتين الشمالية والغربية، وسيطرت قبل يومين على مطار الطبقة العسكري.

مقالات متعلقة

  1. تحضيرًا لمعركة الرقة.. صالح مسلم يجتمع مع ممثل أوباما في "كوباني"
  2. "سوريا الديمقراطية": الهجوم على الرقة خلال ساعات
  3. "قسد" تعلن رسميًا تأسيس مجلس مدينة الرقة المدني
  4. صالح مسلم: لن نتمركز في الرقة وأهلها يقررون من يحكمهم

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة