× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة تكنولوجيا ثقافة سوريون في الخارج مارسالنسخة الورقية

الأمم المتحدة: عدد السوريين اللاجئين تخطى خمسة ملايين

تعبيرية: لاجئون سوريون (إنترنت)

تعبيرية: لاجئون سوريون (إنترنت)

ع ع ع

تجاوز عدد السوريين اللاجئين في دول الجوار، حاجز خمسة ملايين، وفق إحصائيات للمفوضية العليا للأمم المتحدة، نشرتها اليوم، الخميس 30 آذار.

وحصرت المفوضية بياناتها في التدفق إلى كل من: تركيا ولبنان والأردن والعراق ومصر، منذ بداية الاحتجاجات الشعبية في سوريا، قبل أكثر من ست سنوات.

وكانت الأمم المتحدة دعت، في 9 آذار الجاري، المجتمع الدولي، لمضاعفة مساعداته المقدمة للمدنيين السوريين المتضررين من الحرب، محذرة من أن يكون العام الحالي “مأساة جديدة تزيد من معاناة السوريين داخل البلاد وخارجها”.

أحدث الأرقام الصادرة عن المفوضية، أشارت إلى أن العدد الكلي بلغ 5008473 لاجئًا سوريًا، 488 ألفًا منهم يعيشون داخل خيام في دول الجوار.

ولفتت مفوضية الأمم المتحدة إلى أن العدد الكلي للاجئين ظل ثابتًا عند 4.8 مليون لاجئ خلال عام 2016، إلا أنه بدأ بالارتفاع إلى الرقم الحالي، منذ بداية العام الجاري.

المفوض السامي لشؤون اللاجئين، فيليبو غراندي، وصف سوريا مطلع آذار الجاري، بأنها “على مفترق الطرق”، مؤكدًا “ما لم تُتخذ تدابير جذرية لدعم السلام والأمن في سوريا، سوف يؤول الوضع إلى التدهور”.

وتقدّر المفوضية أن أكثر من مليون شخص بحاجة لإعادة التوطين، لأنهم غير قادرين على العودة إلى الوطن أو الاندماج في البلدان المضيفة لعدة أسباب.

وفي إحصائية نشرتها، حزيران الماضي، بلغ عدد اللاجئين حول العالم 65 مليون شخص، مع مطلع العام الماضي، وذكرت أن 24 شخصًا ينزحون كل دقيقة يوميًا.

آخر إحصائية لعدد السوريين في تركيا، الأكثر استضافة لهم، تجاوزت مليونين و957 ألفًا و454 لاجئًا، وفق المديرية العامة لإدارة الهجرة التركية، وشملت المُسجلين في البلاد والخاضعين لقانون “الحماية المؤقتة”، حتى شباط الماضي.

وتقول الأمم المتحدة إن المؤتمرات الدولية التي تعهدت خلالها دول العالم، بتقديم ملايين الدولارات، كمساعدة للسوريين المحتاجين في دول الجوار، لم تنفذ بالكامل، إذ لم تفِ بعض الدول بالتزاماتها.

مقالات متعلقة

  1. حكومة النظام السوري تحصي عدد سكان سوريا
  2. مفوضية اللاجئين: نصف مليون سوري عادوا إلى ديارهم
  3. مصر تكشف عن أعداد اللاجئين السوريين والخدمات المقدمة لهم
  4. عدد اللاجئين السوريين في لبنان أقل من مليون

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة