× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

مصادر: إلغاء تأجيل طلاب الدبلوم مؤكدٌ ونافذ

حاجز يتبع لقوات الأسد وسط العاصمة دمشق - (انترنت)

حاجز يتبع لقوات الأسد وسط العاصمة دمشق - (انترنت)

ع ع ع

أكدت مصادر في مديرية التجنيد العامة التابعة لوزارة الدفاع في حكومة النظام السوري، التعميم المتعلق بإلغاء تأجيل الخدمة العسكرية لطلاب دبلوم التأهيل التربوي، الذي نشر أمس السبت.

وقالت إذاعة “شام أف إم” المقربة من النظام اليوم، الأحد 2 نيسان، إنها تواصلت مع “مصادر معنية”، وأكدت أن القرار “أصبح نافذًا، ويمس شريحة واسعة من المؤجلين لدى شعب التجنيد”.

وفي البيان الذي انتشر أمس وتأكد رسميًا اليوم، طلبت القيادة، من مديريات التجنيد العامة إلغاء تأجيل كافة طلاب دبلوم التأهيل التربوي من غير حملة الإجازة التخصصية التربوية.

وكان طلاب الجامعات السورية الراغبون بعدم تأدية الخدمة العسكرية، يعتمدون على التسجيل في دبلوم التأهيل التربوي، للحصول على مصدقة تأجيل للخدمة، قد تمتد لسنتين.

الإذاعة أشارت إلى أن توضيحًا حول التفاصيل التنفيذية للقرار سيصدر مساء اليوم، وسينشر على موقع وزارة الدفاع الرسمي.

ومنع التعميم تأجيل كافة طلاب التأهيل التربوي، باستثناء الطلاب الحاصلين على إجازة (شهادة) ذات تخصص تربوي (علم نفس- معلم صف- تربية وغيرها).

كما ألغى تأجيل كافة المكلفين المؤجلين سابقًا من حملة الشهادات غير التخصصية، واعتبارهم جاهزين للسوق في 21 تشرين الثاني 2017.

ويمكن لهؤلاء التقدم للامتحانات التكميلية خلال الصيف، لكنهم لن يتمكنوا من الحصول على موافقات سفر.

في حين طلب القرار أن يساق حاملو الشهادات الجامعية بنظام أربع سنوات والحاصلين على شهادة دبلوم، كـ “صف ضباط مجندين”، إذا كان الدبلوم لا يتناسب مع الإجازة الجامعية الأساسية.

كما أكد على شطب الشهادات الحاصل عليها الطالب في دبلوم التأهيل، إذ كان يحمل شهادة جامعية غير تخصصية تربوية، ويتم سوقه على أساس آخر إجازة شهادة جامعية حصل عليها.

ويتزامن ذلك مع حملات الاحتياط التي يشنها النظام السوري ضد الشباب السوري، وخاصة بعد إعلانه عن تشكيل الفيلق الخامس “اقتحام”، نهاية العام الماضي.

ويتخوف من القرار الجديد ازدياد هجرة الشباب السوري وخاصة الطلاب خارج سوريا هربًا من القتال في صفوف النظام، ما يعتبر خسارة كبيرة.

مقالات متعلقة

  1. أنباء عن إلغاء تأجيل الخدمة العسكرية لطلاب دبلوم التأهيل التربوي
  2. خمسة ملايين ليرة كلفة توقيع وزير الدفاع لشطب اسمٍ من سجلات الاحتياط
  3. رسميًا.. شعبة تجنيد في حرم جامعة دمشق
  4. الخارجية السورية توضح آلية استخراج سندات الإقامة للمغتربين

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة