× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

مصر تكشف عن أعداد اللاجئين السوريين والخدمات المقدمة لهم

أرشيفية- مطعم سوري في مدينة "6 اكتوبر" في القاهرة (رويترز)

أرشيفية- مطعم سوري في مدينة "6 اكتوبر" في القاهرة (رويترز)

ع ع ع

أعلنت الحكومة المصرية، الأحد 2 نيسان، أن عدد اللاجئين السوريين فيها، والمسجلين في مكتب مفوضية اللاجئين، بلغ 120 ألف سوري بينهم 52 ألف طفل.

جاء ذلك خلال جلسة بعنوان “خطة الاستجابة الإقليمية والصمود للاجئين السوريين”، رعتها وزارة الخارجية المصرية، وترأسها مساعد وزير الخارجية للشؤون العربية طارق القوني.

وقال القوني، بحسب صحيفة “اليوم السابع” المصرية، إن مصر تقدم جميع الخدمات العامة مجانًا للاجئين السوريين، مثلهم مثل الشعب المصري، سواء فى التعليم والنقل والخدمات الأخرى.

وأشار القوني، إلى ارتفاع أعداد اللاجئين المسجلين فى مكتب المفوضية من 115 ألفًا إلى 120 ألف سوري خلال عام 2017، بينهم 52 ألف طفل.

وأوضح المسؤول المصري، أن هناك 39 ألف و500 طالب سوري يستفيدون من خدمات التعليم، بالإضافة إلى تقديم 62 ألف استشارة طبية، فضلًا عن خدمة التطعيم للأطفال السوريين.

واعتبر القوني أن مصر “لا تحظى بالاهتمام الكامل” من قبل الدول والمنظمات المانحة للدول المستضيفة للاجئين، واصفًا الدعم المقدم لها بـ “المتواضع”، ومشيرًا إلى أن 16 مدرسة مصرية فقط تتلقى دعمًا من أصل 400 مدرسة تستقبل اللاجئين.

مساعد الممثل المقيم لبرنامج الأمم المتحدة فى مصر، نجلاء عرفة، كشفت بدورها عن وجود خطة تستهدف دعم اللاجئين السوريين، تتطلب مبلغ 348 مليون دولار أمريكي لتنفيذها.

الأمم المتحدة، وفي آخر تحديث لأعداد اللاجئين والنازحين السوريين، أوضحت مطلع العام أن خمسة ملايين سوري باتوا لاجئين في دول مختلفة، أبرزها تركيا ولبنان والأردن، علاوة عن ستة ملايين نازح داخلي، جراء الأوضاع العسكرية والأمنية المتردية للسنة السادسة على التوالي.

مقالات متعلقة

  1. الخارجية المصرية تعلن عدد السوريين على أراضيها
  2. الخارجية المصرية: لا صحة لما يتداول عن فتح سفارتنا في دمشق
  3. سورية تقتحم عالم الأزياء في مصر: الحضور للنساء فقط
  4. القاهرة تطلب تأشيرات دخول للسوريين

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة