× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

“حلبجة” تتعاطف مع ضحايا خان شيخون وتستذكر مأساتها

أهالي وناشطون في "حلبجة" الكردية يتعاطفون مع ضحايا مجزرة خان شيخون- الأربعاء 5 نيسان (NRT)

أهالي وناشطون في "حلبجة" الكردية يتعاطفون مع ضحايا مجزرة خان شيخون- الأربعاء 5 نيسان (NRT)

ع ع ع

نظّم عدد من أهالي وناشطي مدينة حلبجة في إقليم كردستان العراق، اليوم، الأربعاء 5 نيسان، وقفة احتجاجية، تنديدًا بالهجوم الكيماوي الذي تعرضت له مدينة خان شيخون بريف إدلب أمس.

وذكرت قناة “NRT”، أن عددًا من أهالي “حلبجة” وناشطين من المنظمات المدنية فيها، نظموا وقفة احتجاجية، منددين بالهجوم الكيماوي الذي تعرضت له خان شيخون، وأسفر عن مقتل نحو 100 مدني وإصابة 400 آخرين.

وطالب أهالي المدينة، دول العالم، بالتدخل في سوريا، واصفين الهجوم الذي راح ضحيته أطفال ونساء وكبار السن، بـ “العمل اللا إنساني”، بحسب القناة.

ورفع المحتجون لافتات، تظهر صورًا من أحداث القصف الكيماوي على حلبجة عام 1988، عطفًا على صور التقطت من خان شيخون، لضحايا ومصابين تعرضوا للهجوم الكيماوي أمس.

وتعرضت خان شيخون لغارات جوية بصواريخ تحمل مواد سامة، من قبل طائرة حربية قالت المراصد العسكرية إنها من طراز “سوخوي 22” تابعة لقوات الأسد.

ورجّحت منظمة الصحة العالمية، أن تكون المواد المستخدمة في الهجوم، هي غاز الأعصاب (سارين)، وهو ما ذهبت إليه مديرية صحة إدلب.

وكانت مدينة حلبجة الكردية، تعرضت في 16 آذار 1988 لقصف بالغازات الكيماوية، اتهم نظام الرئيس العراقي الأسبق صدام حسين بتنفيذه إبان الحرب العراقية- الإيرانية، ما أدى إلى مقتل أكثر من 5500 من سكانها بحسب مصادر متطابقة.

مقالات متعلقة

  1. وقفة احتجاجية في ذكرى مجزرة الكيماوي في منطقة خان شيخون
  2. أول مدينة إيرانية تتظاهر دعمًا لأهالي خان شيخون
  3. جولة في خان شيخون بعد الهجوم الكيماوي
  4. بريطانيا تحمّل الأسد مسؤولية الهجوم الكيماوي على خان شيخون

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة