× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة تكنولوجيا ثقافة سوريون في الخارج مارسالنسخة الورقية

“توماهوك” الأمريكي يضرب الأسد.. تعرّف على مواصفاته (فيديو)

ع ع ع

طرحت الضربة الأمريكية جملة من التساؤلات عن خطط الولايات المتحدة في سوريا، بعد إطلاق أكثر من 50 صاروخ “توماهوك” على قاعدة “الشعيرات”، التابعة للنظام السوري، شرق حمص.

وانطلقت الصواريخ العابرة للقارات، من مدمرات للبحرية الأمريكية، شرق البحر المتوسط، وفق بيان الجيش الأمريكي اليوم، الجمعة 6 نيسان، ما أدى إلى تدمير معظم طائرات النظام.

واعترف النظام السوري بمقتل ستة أشخاص، دون الإشارة إلى رتبهم.

وتعرض عنب بلدي بعض المعلومات عن صواريخ “توماهوك”:

– استخدمت الصواريخ لأول مرة من قبل أمريكا في عملية “عاصفة الصحراء” عام 1991، وهي قادرة على ضرب الأهداف بدقة عالية، إذ يطير الصاروخ بمستوىً منخفض، بحيث لا يمكن لأجهزة الرادار رصده.

– ووفق ما تحدث أحد ضباط البحرية الأمريكية، لشبكة “CNN”، فإن تكلفة الصاروخ الواحد تبلغ حوالي 832 ألف دولار أمريكي، وربما يتجاوز سعره مليون دولار، وفق الموسوعات العسكرية.

– صُمم الصاروخ لضرب الأهداف المحددة قبل إطلاقه، وتشير الموسوعات العسكرية إلى أن النسخة الحديثة من “توماهوك”، يمكن إعادة برمجتها خلال الطيران وبعد إطلاقه.

– يتراوح طول الصاروخ بين 5 و6 أمتار، وهو مزود بأجنحة بطول حوالي ثلاثة أمتار، ويمكن أن يطير لمسافة تصل إلى 1600 كيلومتر، وبسرعة تقارب 900 كيلومتر في الساعة.

– بدأ تطوير “توماهوك” في سبعينيات القرن الماضي، وفي عام 1974 اختير أفضل تصميمين للصاروخ، أحدهما من شركة “جنرال داينمكس” والثاني من شركة “إل تي في”، لتحصل الأولى على صفقة التطوير عام 1976.

– يبلغ وزن الصاروخ فارغًا 1.3 كيلوغرام، ويحمل محرك دفع مروحي نفاث، ويستطيع حمل رؤوس حربية تصل إلى نصف طن تقريبًا.

مقالات متعلقة

  1. أمريكا تضرب الأسد وتغضب حلفاءه
  2. ثلاثة صواريخ عابرة للقارات أطلقت نحو سوريا.. تعرف عليها (فيديو)
  3. موسكو: واشنطن تحضر لضربة عسكرية ضد النظام السوري
  4. عقوبات أمريكية على النظام السوري بعد الضربة العسكرية

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة