× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة تكنولوجيا ثقافة سوريون في الخارج مارسالنسخة الورقية

تقرير: “التحالف” ينفذ معظم مجازر سوريا خلال آذار 2017

تعبيرية: ضحايا أطفال ونساء ودمار في منازل المدنيين جراء قصف الطيران الحربي مدينة إدلب - 19 آذار 2017 (عنب بلدي)

تعبيرية: ضحايا أطفال ونساء ودمار في منازل المدنيين جراء قصف الطيران الحربي مدينة إدلب - 19 آذار 2017 (عنب بلدي)

ع ع ع

تصدر “التحالف الدولي” قائمة الأطراف الأكثر تنفيذًا للمجازر في سوريا، بحسب توثيق الشبكة السورية لحقوق الإنسان، التي أحصت المجازر التي نفذها أطراف النزاع في سوريا، خلال آذار الماضي.

ووفق تقرير، حصلت عنب بلدي على نسخة منه اليوم، الجمعة 7 نيسان، بلغ عدد المجازر 35 مجزرة، 13 منها على يد “التحالف”، بينما كان النظام السوري مسؤولًا عن 11 أخرى.

ونسب التقرير ثماني مجازر إلى القوات الروسية، بينما كان تنظيم “الدولة الإسلامية” مسؤولًأ عن مجزرتين، في حين نسبت مجزرة واحدة إلى جهات مجهولة.

مجازر التحالف الدولي جاءت بمعظمها في الرقة، وبلغ عددها 12، بينما نفذ مجزرة واحدة في حلب، في حين توزعت العائدة للنظام إلى خمس في إدلب، واثنتين في كل من دير الزور وحماة وريف دمشق.

المجازر التي نفذتها القوات الروسية توزعت على كل من إدلب وحلب والرقة، بينما سجلت المجزرة الوحيدة التي نسبت لجهات مجهولة في دمشق.

وتسببت المجازر، بحسب الشبكة السورية، بمقتل 422 شخصًا، بينهم 149 طفلًا، و70 امرأة، أي أن 52% من الضحايا هم نساء وأطفال، ما اعتبرته “نسبة مرتفعة جدًا، ومؤشرًا على أن الاستهداف في معظم تلك المجازر كان بحق السكان المدنيين”.

وقتل التحالف الدولي 214 شخصًا، بينما قتل النظام السوري 88 آخرين، ونسب التقرير مقتل 77 شخصًا على يد القوات الروسية، بينما قتل عشرة مدنيين على يد تنظيم “الدولة”، وسجل مقتل 33 آخرين على يد جهات مجهولة.

التقرير لفت إلى أن “حجم وطبيعة المجازر المتكررة، ومستوى القوة المفرطة المستخدمة فيها، والطابع العشوائي للقصف والطبيعة المنسقة للهجمات، لا يمكن أن يكون ذلك إلا بتوجيهات عليا وهي سياسة دولة”.

وختمت الشبكة تقريرها مطالبةً “بإلزام الحكومة السورية بإدخال جميع المنظمات الإغاثية والحقوقية، ولجنة التحقيق الدولية، والصحفيين وعدم التضييق عليهم”.

وشهدت مناطق مختلفة من سوريا مجازر متكررة، خلال الأيام الماضية، ومنها الغوطة الشرقية وريف حماة، بينما كانت أبرز تلك المجازر، مقتل 85 شخصًا في مدينة خان شيخون بريف إدلب، وفق مديرية صحة المحافظة، إثر استخدام النظام السوري صواريخ محملة بغازات سامة.

مقالات متعلقة

  1. تقرير يوثق 28 مجزرة في سوريا خلال شباط 2017
  2. تقرير يوثق حصيلة المجازر في سوريا خلال نصف عام
  3. تقرير: نصف المجازر في سوريا خلال تموز 2017 نفذها "التحالف"
  4. "التحالف" مسؤول عن معظم مجازر سوريا خلال آب 2017

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة