× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة تكنولوجيا ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

مؤسسة جرابلس الأمنية تغلق كافة الطرقات إلى مناطق “قسد”

عناصر من القوة الأمنية في جرابلس - كانون الثاني 2017 (أرشيف عنب بلدي)

عناصر من القوة الأمنية في جرابلس - كانون الثاني 2017 (أرشيف عنب بلدي)

ع ع ع

أغلقت المؤسسة الأمنية في مدينة جرابلس، شمال حلب، رسميًا، كافة الطرق الواصلة إلى مناطق سيطرة “قوات سوريا الديمقراطية” (قسد)، بعد أكثر من ثلاثة أشهر على إصدار قرارها.

وغدا الطريق من جرابلس نحو منبج اليوم، السبت 8 نيسان، مغلقًا بالكامل أمام الشاحنات والبضائع، وفق ما أكد لعنب بلدي رئيس المؤسسة الأمنية، سليمان العبدي.

وحصلت عنب بلدي على نسحة من التعميم الصادر عن المؤسسة، نيسان الجاري، وجاء “ملحقًا” بتعميم 5 كانون الثاني الماضي، إذ أكد إغلاق الطريق باتجام مدينة منبج، “وكافة مناطق الأحزاب الانفصالية، إغلاقًا تامًا”.

ومنع التعميم تبادل البضائع بكافة أنواعها إلى تلك المناطق، “تحت طائلة المساءلة القانونية والشرعية، لعناصر الحواجز على خط نهر الساجور، وكافة المنافذ المؤدية إلى مناطق “قسد”.

ووفق العبدي فإن قرار إغلاق الطريق، “صدر منذ تحرير جرابلس، إلا أنه لم يطبق بسبب انشغال الفصائل بالمعارك في ريف المدينة حتى الباب”.

وبعد سيطرة الفصائل على مدينة الباب، في 23 شباط الماضي، “عملت المؤسسة على حل المشاكل الأمنية، وأبرزها مشكلة تهريب السلاح غير الشرعية باتجاه منبج”، وفق رئيس المؤسسة.

“القرار ملزم للجميع وسيحاسب كل من يخالفه”، أضاف العبدي، لافتًا إلى أنه “لا توجد إحصائية دقيقة لعدد الشاحنات الداخلة إلى منبج، باعتبارها مهربة”.

لم يتوقع العبدي توقف التهريب بشكل نهائي، متمنيًا “نرجو أن تنخفض في ظل العقوبات التي ستطال المخالفين، وأهمها مصادرة البضائع وسجن من يهربها”.

وأعلنت “قسد” أنها سلمت قوات الأسد والقوات الروسية، الخط الفاصل بينها وبين فصائل “الجيش الحر”، في ريف منبج الغربي، بينما أكد شهود عيان لعنب بلدي أن عمليات التهريب لم تتوقف بين جرابلس ومناطق “قسد”.

وكانت “قسد” سيطرت على مدينة منبج في آب من العام الماضي، بدعم مباشر من الولايات المتحدة الأمريكية والتحالف الدولي ضد تنظيم “الدولة الإسلامية”.

تعميم إغلاق الطريق الصادر عن المؤسسة الأمنية - نيسان 2017 (تويتر)

تعميم إغلاق الطريق الصادر عن المؤسسة الأمنية – نيسان 2017 (تويتر)

مقالات متعلقة

  1. "قسد" تحصر دخول منبج بأبناء المدينة
  2. "قسد" تمنع دخول الشاحنات الكبيرة نهارًا إلى منبج
  3. مؤسسة جرابلس الأمنية تقبض على عنصرين من تنظيم "الدولة"
  4. إعدام أربعة قياديين في تنظيم "الدولة" شمال حلب

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة