× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

جاويش أوغلو: الأسد يمتلك المزيد من الأسلحة الكيماوية

وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو (إنترنت)

ع ع ع

قال وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، اليوم الثلاثاء 11 نيسان، إنّ بلاده لديها معطيات وأدلة تؤكّد امتلاك النظام السوري للأسلحة الكيماوية حتى الآن.

تصريح جاويش أوغلو جاء على هامش مشاركته في اجتماع وزراء خارجية الدول الصناعية السبع الكبرى في إيطاليا، حيث عقد المشاركون جلسة خاصة لبحث الأوضاع في سوريا.

وكانت تركيا أكّدت عقب استهداف مدينة خان شيخون، أنّ النظام السوري استخدم الغازات الكيماوية في ضرب المدنيين، وذلك عقب الفحوصات الطبية التي أجريت للمصابين الذين تم إدخالهم لتركيا.

وأكّد وزير الصحة التركي، رجب أقداغ، أن بلاده لديها أدلة على استخدام الأسلحة الكيماوية في الهجوم، وسترسلها إلى “منظمة الصحة العالمية”.

وعن تفاصيل الاجتماع في إيطاليا أشار أوغلو إلى أنّ المسؤولين الأمريكيين سيناقشون قضيّة الانتقال السياسي في سوريا مع المسؤولين الروسي، خلال زيارة وزير الخارجية الأمريكي، ريكس تيلرسون، المرتقبة إلى روسيا.

ومن المتوقع أن يصل تيلرسون اليوم إلى روسيا للقاء نظيره، سيرغي لافروف، دون أن يلتقي الرئيس، فلاديمير بوتين.

وفيما يتعلّق بنظام الأسد قال جاويش أوغلو “تباحثنا في الجلسة مع نظرائنا بشكل مفصل حول الأزمة السورية، وبات الجميع على قناعة بأنّ هذا النظام بات غير قادر على إدارة البلاد”.

كما تناول المجتمعون، بحسب ما قال جاويش أوغلو، مسألة مكافحة الإرهاب، وأضاف “تناولنا مسألة عدم السماح لقوات النظام بالاستمرار في قتل المدنيين سواء بالأسلحة الكيميائية أو التقليدية”.

مقالات متعلقة

  1. تركيا: نتفادى الاشتباك مع النظام والروس والأمريكيين في عفرين
  2. جاويش أوغلو: علينا تحويل دور إيران في سوريا ليصبح إيجابيًا
  3. رجل في الأخبار.. جاويش أوغلو يحمل الرسائل التركية إلى قمة الرياض
  4. جاويش أوغلو: الأوروبيون رسبوا في امتحان الانقلاب

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة