× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

المفوضية الأوروبية تحث على التزام الدول الأعضاء بـ “واجباتها” تجاه اللاجئين

لاجئون ينتظرون الحصول على الطعام في مخيم على الحدود بين اليونان ومقدونيا - 28 شباط 2016 (فرانس برس).

ع ع ع

حث المفوض الأوروبي المُكلّف بملف الهجرة، ديمتريس افرمابولوس، الدول الأوروبية على تفعيل اتفاقية توزيع اللاجئين والالتزام بها.

وفي مؤتمر صحفي عقده في بروكسل، الأربعاء 12 نيسان، قال ديمترس إن الوقت حان “لتفي الدول الأعضاء بالتزاماتها وتكثف جهودها في استقبال اللاجئين، وعليها واجب سياسي وأخلاقي وقانوني للقيام بذلك”.

وكانت الدول الأوروبية عقدت اتفاقية في أيلول 2015 لتوزيع ما يزيد عن 160 ألف لاجئ موجودين في إيطاليا واليونان، على بقية الدول الأوروبية خلال عامين.

وعبرت المفوضية، حسبما ذكر موقع “دوتشه فيله” الألماني، أمس، عن أسفها لالتزام الدول “المحدود جدًا” باستقبال طالبي اللجوء وفقًا للحصص المحددة بالاتفاقية، ومنها بلغاريا وكرواتيا وسلوفاكيا، كما أبدت أسفها لرفض المجر وبولندا المشاركة بالاتفاقية.

وكانت المفوضية العليا لشؤون اللاجئين حذّرت دول الاتحاد الأوروبي من نقل اللاجئين إلى المجر، واصفةً ممارسات الحكومة المجرية بأنها لا تنسجم مع القانون الأوروبي والدولي بحق اللاجئين، وذلك بعد أن وقعت، في آذار الماضي، على مشروع قرار يقضي باحتجاز اللاجئين على أراضيها ونقلهم إلى مخيمات حدودية حتى إشعار آخر.

وحددت الدول الأوروبية المستفيدين من اتفاقية توزيع اللاجئين بالفارين من الحروب والنزاعات، وخصت بالذكر السوريين والإرتيريين، والذين يشكلون 14 ألف شخص في اليونان و3500 في إيطاليا.

وبحسب الاتفاقية فقد نُفذّت 16300 عملية نقل للاجئين، 11339 منها انطلاقًا من اليونان و5001 انطلاقًا من إيطاليا، حسب إحصائيات المفوضية الأوروبية.

مقالات متعلقة

  1. أوروبا تهدد بـ "سلاح التأشيرات" دولًا ترفض استقبال لاجئين
  2. خطة جديدة في الاتحاد الأوروبي لتقاسم "أعباء" اللاجئين
  3. المفوضية الأوروبية تدعو إلى توزيع "إلزامي" للاجئين
  4. نائب هنغاري: كل اللاجيئن إرهابيون

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة