× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

الفيزا الأوروبية.. جاووش أغلو: نقدم مقترحنا لأوروبا بعد 16نيسان

وزير الخارجية التركي- مولود جاووش أغلو (الأناضول)

ع ع ع

أفاد وزير الخارجية التركي، مولود جاووش أغلو، أن تركيا ستقدم مقترحها النهائي للاتحاد الأوروبي بشأن رفع التأشيرة عن مواطنيها، بعد تاريخ الاستفتاء المقبل.

وجاء تصريح جاووش أغلو اليوم الخميس، 13 نيسان في اجتماعه مع أعضاء جمعية “رجال أعمال أنطاليا”، نقلًا عن وكالة “الأناضول” التركية.

الاتحاد الجمركي

ويرى جاووش أغلو أنه لا بد من تجديد اتفاقية “الاتحاد الجمركي” بين بلاده والاتحاد الأوروبي، منوهًا إلى أن تركيا أجرت ثلاث مباحثات بهذا الخصوص إلى الآن.

ودخلت اتفاقية “الاتحاد الجمركي” بين تركيا وأوروبا، حيز التنفيذ في تاريخ 31 تشرين الأول عام 1955.

وفي ذات السياق، قال الوزير إنهم سيتابعون أمر المباحثات بعد انتهاء عملية الاستفتاء التي تشهدها بلاده في تاريخ 16 نيسان الجاري، مضيفًا أن كلا الطرفين متفق على ذلك.

وبعد تقديم  المقترح التركي لأوروبا، ستُقيّم تركيا المرحلة اللاحقة وتشارك المواطنين الأتراك بالقرارات المتخذة بهذا الشأن.

ثلاث اتفاقيات

وأعرب الوزير عن رغبة تركيا بحل مسألة رفع التأشيرة مع دول الاتحاد الأوروبي، مؤكدًا أنه لا بد من حصولهم على حرية التنقل في أوروبا.

كما أشار جاووش أغلو إلى أن تركيا تسعى إلى حل ثلاث قضايا عالقة مع الاتحاد الأوروبي بعد الاستفتاء.

وهي اتفاقية “الهجرة”، ورفع التأشيرة، إلى جانب اتفاقية “إعادة اللاجئين”، مشيرًا إلى أن الاتفاقية الأولى تستوجب رفع التأشيرة.

وعلقت مسألة الإعفاء من التأشيرة العام الماضي بسبب عدم التزام تركيا بالبنود الـ 72 التي حددتها أوروبا، لا سيما بنود “الإرهاب”.

الهجرة والإعادة

وكانت تركيا اتفقت مع دول الاتحاد الأوروبي على إعادة المهاجرين القادمين عبر الأراضي التركي إلى أوروبا في تاريخ 20 آذار الماضي، واشترطت ضمنها رفع التأشيرة الأوروبية عن مواطنيها الأتراك بالمقابل.

وبذلك قبلت تركيا أخذ مهاجر واحد مقابل إرسال أحد اللاجئين في مخيماتها إلى أوروبا مجددًا، إلى جانب حصولها على ثلاثة مليارات يورو لإنفاقها على اللاجئين في بلادها.

في حين وقعت اتفاقية “الإعادة” بتاريخ 16 تشرين الثاني عام 2013، على أن تدخل حيز التنفيذ في 1 حزيران 2014، بعد أن وافق عليها البرلمان التركي، ولكن أُجلت لاحقًا إلى حزيران 2016، إلى حين تطبيق رفع التأشيرة.

مقالات متعلقة

  1. هولندا تمنع طائرة جاووش أغلو من الهبوط.. هل تنفذ تركيا تهديداتها؟
  2. “ضربة تجميلية”.. تركيا تدعو لإحضار حكومة مؤقتة إلى سوريا
  3. تركيا تعد لائحة بأسماء 25 ألف لاجئ سوري لإيصالهم إلى أوروبا
  4. المفوضية الأوروبية تطالب بـ "طرق شرعية" للاجئين

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة