× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

هيثم مناع ينقلب على “PYD”: الفيدرالية لا تأتي من “قنديل”

المعارض السوري هيثم مناع (وكالات)

المعارض السوري هيثم مناع (وكالات)

ع ع ع

هاجم أمين عام تيار “قمح”، هيثم مناع، حزب “الاتحاد الديمقراطي” الكردي (PYD)، متهمًا “الإدارة الذاتية” الكردية بأنها “سلطة أمر واقع” تكرر تجربة حزب “البعث”.

وقال مناع، في حوار مع قناة “روداو” الكردية، السبت 15 نيسان، إن قضية الفدرالية “لا تأتي بقرار من قنديل (في إشارة إلى حزب العمال الكردستاني وعلاقته بحزب الاتحاد الديمقراطي)، ولا من الحسكة ولا من درعا، بل تأتي من مجلس دستوري، يحدد معالم الدستور ويصوت عليه الشعب”.

وأضاف “أقف ضد جميع المشاريع التي تنفذ من قبل طرف واحد دون مشاركة الأطراف الأخرى، حيث وقفت ضد الحكومة الانتقالية التي أعلنتها المعارضة وضد الانتخابات الرئاسية الأخيرة”.

وتابع مناع في انتقاده لـ “الإدارة الذاتية”، قائلًا “الإدارة فرضت نفسها كسلطة أمر واقع عن طريق جناحها العسكري، وحدات حماية الشعب، وباتت تدرّس منهاج الأمة الديمقراطية في المدراس”.

وأضاف الرئيس السابق لـ “مجلس سوريا الديمقراطية”، أن “الكرد جميعهم ليسوا أوجلانيين”، في إشارة إلى اتهامات وجّهت لـ “الإدارة الذاتية” بتبني فكر زعيم حزب “العمال الكردستاني” عبد الله أوجلان.

واعتبر مناع أن “حزب الاتحاد الديمقراطي يكرر تجربة حزب البعث في بعض المسائل، لذلك لا يمكن أن نقبل بهذه الممارسات، نحن نريد تجربة ديمقراطية، وحزب الاتحاد الديمقراطي ينفذ استراتيجته وفق فكر عبد الله أوجلان”.

وانسحب هيثم مناع من رئاسة “مجلس سوريا الديمقراطية”، وهو الواجهة السياسية لـ “قوات سوريا الديمقراطية” المهيمن عليها من قبل “حزب الاتحاد الديمقراطي”، في آذار 2016، لمعارضته إعلان المجلس الفيدرالية شمال غرب سوريا.

وكان مناع، أعلن في آذار 2015، تأسيس تيار سياسي بمسمى “قمح”، عقب استقالته من المكتب السياسي لهيئة “التنسيق الوطنية” المعارضة.

مقالات متعلقة

  1. بالصور.. مظاهرات ضد الـ PYD في القامشلي
  2. الجعفري: نحن وروسيا وأمريكا ندعم حزب PYD الكردي
  3. فيديو.. مسلحو YPG يعترضون مظاهرة المجلس الوطني الكردي في الدرباسية
  4. اعتصام ضد ممارسات "وحدات الحماية" الكردية في عامودا

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة