روسيا توافق على زيادة عدد المنح للطلاب السوريين

روسيا توافق على زيادة عدد المنح للطلاب السوريين

عنب بلدي عنب بلدي
syria17.jpg

طالبات سوريات في جامعة دمشق (انترنت)

أعلنت معاونة وزير التعليم في حكومة النظام السوري، سحر الفاهوم، موافقة روسيا على زيادة عدد المنح المقدمة للطلاب السوريين.

وقالت الفاهوم، في مقابلة مع صحيفة “الوطن” المقربة من النظام اليوم، الخميس 20 نيسان، إن “روسيا وافقت على زيادة عدد المنح لتصبح 450 منحة سنويًا للطلاب السوريين الموفدين إليها، بمن فيهم الطلاب المتميزون”.

وأضافت الفاهوم أن “روسيا وافقت على تقديم 20 منحة للكليات الطبية، تشمل الطب البشري والأسنان والصيدلة، وهي تقدم للمرة الأولى عن طريق روسيا”.

وزادت روسيا عدد المنح المقدمة للطلاب السوريين خلال العامين الماضيين، نتيجة نمو العلاقات الثقافية والتعليمية بين النظام السوري وموسكو.

وتأتي زيادة المنح في ظل محاولات من موسكو لبسط سيطرتها الثقافية في سوريا، إلى جانب تدخلها العسكري ومساعدة النظام في إخماد الثورة.

وكانت وزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل في حكومة النظام السوري، ريما القادري، أعلنت عن بناء مدرسة لتعليم اللغة الروسية في سوريا بضاحية قدسيا.

وبدأت وزارة التربية السورية بإدراج اللغة الروسية في مناهجها للطلاب في المدارس منذ بداية العام الدراسي 2015-2016، كما افتتحت وزارة التعليم، في تشرين الثاني 2014، قسمًا للغة الروسية وآدابها، في كلية الآداب والعلوم الإنسانية بجامعة دمشق.

وقدر وزير التربية في حكومة النظام، هزوان الوز، في نيسان العام الماضي عدد التلاميذ الذين يتعلمون اللغة الروسية في المدارس السورية بـ 7533 تلميذًا.

مقالات متعلقة

  1. روسيا وإيران تقدمان منحًا دراسية للطلاب السوريين
  2. التعليم العالي: 83% من الحاصلين على منح دراسية لم يعودوا إلى سوريا
  3. برنامج المنح التركية يبدأ التسجيل للطلاب السوريين
  4. الطلاب السوريون وواقع التسجيل في الجامعات التركية

Top
× الرئيسيةأخبار وتقاريراقتصادرأي وتحليلناسفي العمقملتيميديارياضةتكنولوجياثقافةصحافة غربيةسوريون في الخارجالنسخة الورقية