السعودية تحصر العمل في “المولات” بالمواطنين

السعودية تحصر العمل في “المولات” بالمواطنين

عنب بلدي عنب بلدي
SAUDI_ACCOMODATION_8_DEC-66.jpg

تعبيرية: علم السعودية في العاصمة الرياض (إنترنت)

حصرت المملكة العربية السعودية، العمل في المراكز التجارية (المولات)، بمواطني المملكة دون غيرهم من الوافدين إلى البلاد.

ووفق ما رصدت عنب بلدي على حساب وزير العمل السعودي، علي الغفيص، في”تويتر” اليوم، الخميس  20 نيسان، فقد صدر قرار إداري بقصر العمل في المراكز التجارية المغلقة ضمن المملكة، على السعوديين والسعوديات فقط.

 

ويعمل الآلاف من المقيمين محاسبين أو في اختصاصات أخرى ضمن “المولات” في المملكة، منذ سنوات.

ولم يُحدد الوزير موعدًا لتطبيق القرار داخل المراكز التجارية في المملكة، إلا أنه يعتبر قرارًا رسميًا، صادرًا عن أعلى سلطة في وزارة العمل السعودية.

تعمل المملكة وفق خطة عمل، واضعة في رؤيتها المستقبلية لعام 2030، خفض معدل البطالة بين مواطنيها إلى 7%، لتصل إلى مستويات أدنى بحلول عام 2020، ضمن برنامج “التحول الوطني”.

كما تسعى الحكومة عبر “التحول الوطني”، لتوفير 450 ألف فرصة عمل للسعوديين، على أن يحصل  1.2 مليون مواطن على وظائف بحلول عام  2020.

وأصدرت وزارة العمل السعودية، في آذار من العام الماضي، قرارًا يقضي بحصر العمل في بيع وصيانة أجهزة الجوالات وملحقاتها على السعوديين والسعوديات فقط.

وتسعى وزارة العمل لإيجاد فرص عمل للمواطنين، “لما توفره المهن من مردود مادي مناسب واستقرار وظيفي، والحفاظ عليها لأهميتها أمنيًا واجتماعيًا واقتصاديًا، إضافة إلى التضييق على ممارسات التستر التجاري”.

كما تتجه بشكل متسارع نحو ما يُسمى “السعودة”، وهذا ما أكده كثيرٌ من السوريين، الذين يُفصلون من وظائفهم، في حديثٍ سابق إلى عنب بلدي.

مقالات متعلقة

  1. السعودية توقف استقدام أطباء الأسنان الوافدين
  2. إعلامي ينتقد قرارات "السعودة": عاطفية ولا تُنفّذ
  3. قرار يهدد العمالة السورية في السعودية.. المملكة تحصر بيع وصيانة الجوالات بمواطنيها
  4. السعودية تبدأ إصدار بطاقات "تصريح العمل" للزائرين السوريين

Top