× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة تكنولوجيا ثقافة سوريون في الخارج مارسالنسخة الورقية

500 معتقلٍ يخرجون اليوم من سجون النظام بموجب “المدن الخمس”

أرشيفية- معتقلون لدى النظام السوري

أرشيفية- معتقلون لدى النظام السوري

ع ع ع

يخرج معتقلون من سجون النظام السوري اليوم، الجمعة 21 نيسان، بعد أن توصلت أطراف اتفاق “المدن الخمس” لحل يقضي بخروجهم، ضمن المرحلة الأولى.

وقال الناطق الرسمي باسم “حركة أحرار الشام”، محمد أبو زيد، في حديثٍ إلى عنب بلدي، إن 500 معتقل سيخرجون خلال الساعات القليلة المقبلة، ويعبرون إلى مناطق سيطرة المعارضة، في إطار المبادلة.

وأكد أبو زيد أن “المفاوضات اكتملت”، وتقضي بإطلاق سراح 750 معتقلًا في المرحلة الأولى ومثلهم في الثانية.

الناطق باسم الحركة أوضح أن “500 معتقل سيفرج عنهم اليوم، ومن المقرر أن يخرج 250 آخرون، من مدينة إدلب وما حولها، خلال الأيام العشرة المقبلة”.

ولفت أبو زيد إلى أن تأخير التبادل اليوم، “جاء في سبيل الضغط على النظام للقبول بإخراج المعتقلين وفق قوائم محددة أرسلت إليه”، مشيرًا إلى أن من خرج “بعضهم ضمن القائمة وآخرون رفض النظام إخراجهم واستبدلهم بأسماء حددها”.

ومن المقرر مناقشة آلية إطلاق سراح 750 معتقلًا آخرين خلال المرحلة الثانية.

وطالب جميع الأطراف المعنية بالسعي لدعم جهود عملية التفاوض، لافتًا “لا أرى سقفًا زمنيًا لتنفيذ المرحلة الثانية، وربما خلال شهر نصل إلى نتائج إيجابية”.

وتقضي المرحلة الأولى من الاتفاق، بإخراج 46 حافلة، تضم ثلاثة آلاف من مقاتلي كفريا والفوعة مع عائلاتهم، مقابل 575 شخصًا من مقاتلي الزبداني ومضايا وعائلاتهم، إضافة إلى 750 معتقلًا لدى النظام.

وكان أكثر من ألفي شخص من أهالي مضايا، وصلوا إلى الشمال السوري، السبت الماضي، بينما وصل حوالي خمسة آلاف آخرين من أهالي كفريا والفوعة، إلى نقاط سيطرة النظام في حلب.

وتدخل المساعدات إلى المناطق المحاصرة، بموجب الاتفاق، كما يخرج مقاتلو “هيئة تحرير الشام” في مخيم اليرموك إلى الشمال، بعد شهرين، وتحلّ قضية 50 عائلة عالقة في لبنان من أهالي الزبداني ومضايا، وفق مصادر عنب بلدي

مقالات متعلقة

  1. غموض يكتنف ملف المعتقلين في اتفاق "المدن الخمس"
  2. مفاوضو "المدن الخمس" يبحثون "نوعية" المعتقلين
  3. الحافلات تدخل مضايا تنفيذًا لبنود اتفاق "المدن الخمس"
  4. مصادر: النظام يخلّ ببند إخراج المعتقلين وفق اتفاقية "المدن الخمس"

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة