× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة تكنولوجيا ثقافة سوريون في الخارج مارسالنسخة الورقية

ما الذي تعرفه عن دواء أورليستات؟

تعبيرية (إنترنت)

تعبيرية (إنترنت)

ع ع ع

أورليستات هو مثبط لأنزيم الليباز البنكرياسي الذى يحلل الدهون، يعمل في مجرى المعدة والأمعاء، مما يجعل أنزيماتها الحالّة للدهون عديمة الفاعلية وغير قادرة على إماهة الدهون الموجودة في الغذاء لتصبح قابلة للامتصاص، وبالتالي فإنها تطرح مع الفضلات، مما ينتج عنة نقص السعرات الحرارية، وهذا يعطي تأثيرًا إيجابيًا على التحكم بوزن الجسم.

يتميز أورليستات عن بقية الأدوية المستخدمة لتخفيف الوزن بأن عمله ينحصر على الأمعاء دون تثبيط الشهية ودون تأثير ملحوظ على باقي أجهزة الجسم، وهو يقوم بتخفيض نسبة الدهون الممتصة من الأمعاء الدقيقة بنسبة تقارب 30-35 % فقط ولا يمنع الامتصاص بشكل كامل، وبالتالي فهو لا يسبب ضررًا على الجسم.

كما أن أورليستات هى المادة الوحيدة التي صرحت بها منظمة الصحة العالمية لإنقاص الوزن بفعالية و أمان.

معلومات صيدلانية

يتوفر أورليستات على شكل كبسولات بعيارين (60 – 120 ملغ)، وقد صادقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) على بيعه في الصيدليات دون وصفة طبية.

الجرعة الموصى بها هي كبسولة واحدة (120 ملغ) تؤخذ عن طريق الفم مع كمية كافية من السوائل عند تناول وجبة رئيسية تحوي دهونًا، ويجب تناول ألفاستات حتى ثلاث مرات يوميًا مع وجبات طعام منخفضة الدهون، ولم تظهر زيادة عدد الجرعات لأكثر من ثلاث مرات يوميًا أي فائدة أكبر في تخفيض الوزن، ويجب تناول الكبسولة قبل أو مع الطعام أو بعد ساعة واحدة من تناول الطعام على الأكثر، وإذا لم يتم تناول وجبة الطعام أو تم تناول وجبة طعام لا تحتوي على الدهون فمن الممكن الاستغناء عن الوجبة الدوائية.

ملاحظات

عند استعمال أورليستات يجب اتباع حمية ونظام غذائي متوازن يحتوي خضارًا وفواكه بحيث يحتوى على 30% تقريبًا من السعرات الحرارية من مصدر دهني، ويجب أن يتم توزيع كمية الدهون التي يتم تناولها على ثلاث وجبات رئيسية، لأنه إذا تم تناول أورليستات مع وجبة غنية بالدهون فإن هذا يزيد احتمالية ظهور الأعراض الجانبية المرتبطة بالجهاز الهضمي. وننبه إلى تجنب تناول المأكولات التي تحتوي على دهون بين الوجبات مثل البسكويت والشوكولا والوجبات الخفيفة.

قد يسبب أورليستات بعض التأثيرات الجانبية: أشيعها تغير عادات الأمعاء وذلك بسبب البراز الذهني الناتج عن الدهون غير المهضومة في البراز، وتزيد احتمالية حدوث ذلك في حالة تناول وجبة فيها نسبة دهون عالية، وقد يحدث إضافة للإسهال الدهني نفخة معوية وغازات وعدم ارتياح بطني.

يؤدي أورليستات إلى إنقاص الوزن بنسبه 5-10% خلال ثلاثة أشهر.

عند استعماله لمدة طويلة تزيد عن ستة أشهر متتالية يؤدي إلى انخفاض في مستوى الفيتامينات التي تنحل في الدهون (A,D,E,K) والبيتاكاروتين Beta-carotene، لذا يجب تناول هذه المضافات مرة واحدة في اليوم على الأقل قبل ساعتين أو بعد ساعتين من تناول الأورليستات.

يمنع استعمال أورليستات من قبل مرضى متلازمة سوء الامتصاص المزمن (عدم كفاية امتصاص المواد الغذائية من القناة الهضمية) ومن يعانون من مشاكل في الكبد أو المرارة والطرق الصفراوية أو البنكرياس.

بالنسبة للحوامل والمرضعات فينصح بعدم استعمال أورليستات، إذ لم تتوفر معلومات كافية فيما يتعلق باستعماله لديهم وتأثيره على الأجنة والرضع، وكذلك الأمر للأطفال الذين تقل أعمارهم عن 12 سنة.

يفضل استخدام أكثر من وسيلة لمنع الحمل عند النساء لتجنب ضعف تأثير مانعات الحمل الفموية نتيجة حدوث إسهال، عند تناول أورليستات.

مقالات متعلقة

  1. صوموا تصحوا.. عشر فوائد صحية للصيام
  2. ما الذي تعرفه عن دواء  حبوب الفحم؟
  3. الصيام من وجهة نظر طبية
  4. انسداد الأمعاء.. حالة خطيرة قد تودي بحياة المريض

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة