× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة تكنولوجيا ثقافة سوريون في الخارج مارسالنسخة الورقية

“راديو كوباني” ينال جائزة أفضل فيلم في مهرجان “الإسماعيلية”

ع ع ع

حصد فيلم “راديو كوباني” للمخرج الهولندي ريبر دوسكي، جائزة أفضل فيلم تسجيلي طويل في مهرجان “الإسماعيلية” للأفلام التسجيلية الطويلة والقصيرة بدورته التاسعة عشرة.

ونشر المخرج الهولندي تغريدة عبر حسابه في “تويتر”، الاثنين 24 نيسان، عبر فيها عن سعادته بنيل الفيلم جائزتين في المهرجان المصري، عن فئة “أفضل فيلم تسجيلي طويل” بالإضافة إلى جائزة “جمعية نقاد السينما المصريين”.

ويروي الفيلم قصة صحفية كردية من مدينة كوباني شمال سوريا، استطاعت تأسيس راديو خاص بها وهي بعمر الـ 20، بعد معركة تحرير المدينة من تنظيم “الدولة الإسلامية”.

وكانت وحدات “حماية الشعب” الكردية سيطرت، في 26 كانون الثاني 2015، على مدينة عين العرب (كوباني) شمال حلب، بعد نحو أربعة أشهر من سيطرة تنظيم “الدولة” على مناطق واسعة من المدينة والقرى المحيطة بها.

وقالت اللجنة، بحسب ما ذكر موقع “الأهرام” المصري، إنها اختارت الفيلم لـ “نجاحه في تحدي الظروف الصعبة من أجل تقديم معالجة متميزة لموضوع إنساني مهم بأسلوب بصري”.

وتابعت أن الفيلم “نجح في التعبير عن تأثير أهوال الحرب على أكراد كوباني في مواجهتهم لداعش، وترجمته بلغة سينمائية مميزة”.

أما جائزة أفضل فيلم تسجيلي قصير فنالها فيلم “الرجل العائد” للمخرج الفلسطيني مهدي فليفل، ومنحت لجنة التحكيم جائزتها الخاصة للفيلم الإسباني “معجزة سان لازارو” للمخرج نيكولاس موتوز.

وسبق لـ “راديو كوباني” أن نال جائزة دولية عام 2016، في مهرجان “IDFA” للأفلام الوثائقية عن فئة “أفضل فيلم هولندي”.

واختتم مهرجان “الإسماعيلية” الدولي دورته التاسعة عشرة، أمس، على مسرح قصر ثقافة الإسماعيلية، بعد فعاليات استمرت خمسة أيام.

مقالات متعلقة

  1. بينها فيلم سوري.. ترشيحات الأوسكار في دورتها الـ 90
  2. "أنقذوا الغوطة" في حفل الأوسكار.. هذه أبرز الجوائز
  3. ثلاثة أفلام سورية حاضرة في مهرجان "إدفا" الهولندي
  4. فيلم عن كوباني يفوز بجائزة مهرجان بيروت السينمائي

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة