× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

لافروف في مؤتمرٍ مع الجبير: التسوية السورية دخلت مرحلة حاسمة

وزيرا الخارجية، الورسي سيرغي لافروف، والسعودي عادل الجبيرة (رويترز)

ع ع ع

عبر وزيرا الخارجية السعودي، عادل الجبير، والروسي، سيرغي لافروف، عن تطابق المواقف السياسية للبلدين فيما يخص التسوية السياسية في سوريا.

وخلال المؤتمر الصحفي الذي جمع الجبير ولافروف في موسكو اليوم، الأربعاء 26 نيسان، أوضح الطرفان أنهما سيناقشان الملف السوري بشكل أساسي خلال محادثاتهما في العاصمة الروسية.

وجدد الجبير تأكيده على رفضه ضرورة عدم وجود بشار الأسد في مستقبل سوريا والعملية السياسية “لكونه المسؤول عن مقتل 300 ألف سوري”.

من جانبه، أشار لافروف إلى أنّ الأفكار بين موسكو والرياض متطابقة فيما يخص الحل في سوريا، مشدّدًا على “انعدام أيّ خلافات لا يمكن تجاوزها”.

وأوضح لافروف أنّ التسوية في سوريا هي ما سيسطر على محادثاته مع نظيره السعودي، لكونها دخل مرحلة حاسمة.

ومن المتوقع أن تبدأ الجولة الجديدة من محادثات “أستانة” في العاصمة الكازاخية منتصف أيار القادم، على أن تستأنف جولات محادثات جنيف عقبها، بينما لم يتم تحديد مواعيد أو دعوة وفود.

وفيما يخص القصف بالأسلحة الكيماوية في خان شيخون، قال الجبير إنّ بلاده تؤيّد إجراء تحقيق دولي مستقل بالحدثة، وعلى النظام السوري أن يثبت ادّعاءاته بعدم امتلاك أسلحة كيماوية.

بينما قال لافروف، إنّ النظام السوري قدّم ضمانات للمفتشين الدوليين الراغبين في الذهاب إلى القاعدة الجوية في مطار “الشعيرات” العسكري.

مقالات متعلقة

  1. لافروف: الإعلان عن الهدنة في حلب خلال الساعات المقبلة
  2. على غرار "أستانة".. التحضير لمحادثات جديدة حول سوريا بحضور إيران
  3. السياسة الأمريكية "لغز" بالنسبة إلى موسكو
  4. الجبير: يجب الحفاظ على الجيش السوري لمحاربة "داعش"

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة