“غوغل” تنظف محرك بحثها من الأخبار “الزائفة”

tag icon ع ع ع

أعلنت شركة “غوغل”، كبرى محركات البحث حول العالم، عن نيتها اعتماد أساليب جديدة من شأنها الحد من انتشار الأخبار “الكاذبة”.

وبحسب ما نشرت عبر مدونتها الخاصة، الثلاثاء 25 نيسان، فإن الشركة ستعمل على تحسين أساليب تقييم مواقع الويب، وإعادة تصنيفها بطريقة مختلفة عن السابق، لتفادي انتشار “الأخبار الزائفة” عبر تلك المواقع.

كما ستوفر الشركة لمستخدميها طرقًا أسهل لتقديم آرائهم والتعليق على المحتويات، بالإضافة إلى الإبلاغ وتقديم شكاوى عن الأخبار “الكاذبة والمضللة وغير الدقيقة والداعية إلى الكراهية”.

وقالت الشركة في مدونتها “لقد أصبح من الواضح جدًا أن هناك فئة صغيرة من عمليات البحث التي تجري يوميًا تعود بمحتوى مسيء أو مضلل بشكل واضح، وهذا ليس ما يبحث عنه الناس”.

وتسعى “غوغل”، بحسب ما ذكرت، إلى تطوير عمليات البحث عبر الخوارزمية الخاصة بها، والتي تقترح جملًا للبحث من خلال كتابة الأحرف الأولى فقط، على أن تجعل كافة الأخبار المقترحة “موثوقة” وبعيدة عن “الكذب”.

وتأتي الخطوة في إطار مساعي مواقع التواصل الاجتماعي لمحاربة الأخبار والمعلومات “المزيفة”، عن طريق نشر ثقافة القرءاة والاطلاع قبل تصديق الخبر.

وكانت شركة “فيس بوك” أعلنت، في 7 نيسان الجاري، عن تقديمها عشر نصائح على شبكتها الاجتماعية، تساعد المستخدمين في كشف الأخبار “الكاذبة”، على أن ترفق كأداة أعلى الصفحة الشخصية للمستخدم.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة