× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة تكنولوجيا ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

ناشطون: السويداء أول منطقة آمنة ضمن المقترح الروسي

مدينة السويداء في سوريا - (انترنت)

مدينة السويداء في سوريا - (انترنت)

ع ع ع

قال ناشطون من مدينة السويداء إن المركز الثقافي في مدينة السويداء، برعاية مركز المصالحة الروسي، سيحتضن مهرجانًا يوم غد الأربعاء ﻹعلان محافظة السويداء أول منطقة آمنة في سوريا.

وذكرت شبكة “السويداء 24″، واسعة الانتشار في المدينة، نقلًا عن مصادرها اليوم، الثلاثاء 2 أيار، أن وفدًا روسيًا سيحضر إلى مدينة السويداء يوم اﻷربعاء لحضور المهرجان، وسيكون باستقبالهم بعض قادة أجهزة المخابرات في السويداء وشخصيات اجتماعية وسياسية من المحافظة.

وذكرت وكالة “سبوتنيك” الروسية، أمس الاثنين، أنها حصلت على نسخة مقترح روسي، تضمّن إنشاء مناطق “آمنة” في أربع نقاط: محافظة إدلب، شمال حمص، الغوطة الشرقية، وجنوب سوريا.

وجاء المقترح بعنوان “اقتراحات روسيا الاتحادية حول إنشاء مناطق تخفيف التصعيد على أراضي الجمهورية العربية السورية”، وتضمن إرسال وحدات عسكرية من الدول الضامنة للاتفاق، للإشراف على تنفيذ وقف إطلاق النار.

إضافةً إلى إنشاء خطوط فاصلة على حدود المناطق الأربعة، ووضع حواجز لتأمين المساعدات الإنسانية.

وبحسب الصفحة شهدت محافظة السويداء جولات عديدة قام فيها ضباط من الجيش الروسي، لتوزيع معونات غذائية خلال اﻷشهر الفائتة لاقت ترحيبًا من البعض، واستياء من معظم أبناء المحافظة.

ويعود الاستياء كون هذه المساعدات لم تسهم في تغيير الواقع الاقتصادي السيء الذي يعيشه أهالي السويداء.

إلى ذلك، تحدثت الوكالة الروسية عن “خلق الدول الضامنة للظروف الملائمة، وتأمين عودة النازحين في الداخل السوري، واستعادة منشآت البنية التحتية وإعادة إمدادات المياه، وغيرها من المستلزمات الحياتية للسكان داخل المناطق الأربع”.

إلا أن روسيا، أو أي الضامنة للمحادثات، لم تعلن عن تفاصيل برنامجها حتى ساعة إعداد الخبر.

وتعيش محافظة السويداء ذات الغالبية الدرزية انفلاتًا أمنيًا متصاعدًا، مع ازدياد عمليات الخطف والسلب والتصفية الجسدية، في ظل انتشار الميليشيات المحلية في المدن والبلدات والقرى.

علاوة على ميليشيات “الدفاع الوطني”، والأجهزة الأمنية، ما تسبب بفوضى لم تشهدها المحافظة من قبل.

مقالات متعلقة

  1. قوات الأسد تستقدم تعزيزات "ضخمة" إلى شرقي السويداء
  2. شلل تجاري في مدينة السويداء بعد يوم دام
  3. موالو النظام يعتدون على اعتصام سلمي في السويداء
  4. قوات الأسد تمهد لعملية عسكرية على بادية السويداء

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة