× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة تكنولوجيا ثقافة سوريون في الخارج مارسالنسخة الورقية

الجربا يدعو إلى الفيدرالية في ملتقى تشاوري للمعارضة في القاهرة

أحمد الجربا في الملتقى التشاوري في القاهرة- الأربعاء 3 أيار (تيار الغد)

أحمد الجربا في الملتقى التشاوري في القاهرة- الأربعاء 3 أيار (تيار الغد)

ع ع ع

افتتح رئيس “تيار الغد السوري”، أحمد الجربا، ملتقى تشاوري حضره طيف من المعارضة السورية في العاصمة المصرية القاهرة، اليوم الأربعاء 3 أيار، تحت شعار “القوى الوطنية الديمقراطية والحل الوطني في سوريا”.

وقال الجربا، في كلمة افتتاحية للمؤتمر الذي سيستمر ثلاثة أيام، إن الحل في سوريا يكمن في “صياغة شكل ضامن لعدم استئثار طرف بالسلطة، أيّا كان هذا الطرف”.

وأوضح الرئيس الأسبق للائتلاف السوري المعارضة، أن الشكل الأفضل في هذا السياق هو “نظام يعتمد اللامركزية الديمقراطية بصلاحيات موسعة”، في إشارة إلى نظام الحكم الفيدرالي.

واعتبر الجربا أن هذا النظام “يضمن مشاركة جميع مكونات الشعب السوري في إدارة البلاد وتنظيم شؤونها، على أسس يتفق عليها الجميع من قوميات وأديان ومذاهب ونخب ومؤسسات، وبالتساوي، وعلى أساس الانتماء لسوريا الموحدة”.

وشدد الجربا على “الحاجة السورية الملحة لصياغة عقد اجتماعي يحتكم إليه السوريون، ويكتبه أبناء سوريا من أهل الشأن والاختصاص، وتكون الجهود الدولية والمؤسساتية مشكورة إذ تقدمت باستشاراتها بما لا يتناقض مع مصالح وثقافة وبنية المجتمع السوري”.

وعلمت عنب بلدي من مصدر مقرب من “تيار الغد” أن شخصيات في الائتلاف الوطني حضرت الملتقى، أبرزها فايز سارة، إلى جانب رئيس “المجلس الوطني الكردي” الممثل في الائتلاف، إبراهيم برو.

وأكد المصدر أن الملتقى يحضره أيضًا كبرييل كورية، المسؤول السياسي في المنظمة الآثورية الديمقراطية، والمعارض السوري عارف دليلة، وعضو “هيئة التنسيق الوطنية” عبد المجيد حمو، وعضو “منصة القاهرة” جمال سليمان.

وتشارك “قوات النخبة”، وهي الذراع العسكرية لـ “تيار الغد”، في معارك ضد تنظيم “الدولة الإسلامية” في المنطقة الشرقية بسوريا، بإشراف التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة، وتعاون معلن مع “قوات سوريا الديمقراطية” المهيمن عليها من قبل “وحدات حماية الشعب” الكردية.

مقالات متعلقة

  1. الجربا يبحث عن دعمٍ "رابع" في موسكو
  2. الجربا ينتقد "هيئة المفاوضات" ويهاجم "الإخوان" ويدعو لـ "القاهرة 3"
  3. رجل في الأخبار.. هل يقود الجربا المعارضة السورية؟
  4. رجل في الأخبار.. هل يذهب أحمد الجربا إلى دمشق؟

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة