× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة تكنولوجيا ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

طلاب سوريون معتقلون في تركيا.. والأسباب مجهولة

جامعة غازي عنتاب التركية (إنترنت)

ع ع ع

اعتقلت السلطات التركية قبل نحو شهر ونصف عددًا من طلاب الجامعات السوريين في مدينة غازي عنتاب، دون معرفة الأسباب الحقيقية وراء الاعتقال.

ونشر ناشطون سوريون على مواقع التواصل الاجتماعي أن اعتقال الطلاب تمّ بينما كانوا في شعبة الهجرة في المدينة، وهم الآن قيد الاحتجاز دون محاكمة.

مصار عنب بلدي في مدينة غازي عنتاب، أكّدت أنّ الشباب المعتقلين أعلنوا إضرابهم عن الطعام قبل نحو أربعة أيام بهدف الضغط على السلطات التركية من أجل إطلاق سراحهم.

أما حول أسباب الاعتقال، فذكرت مصادر متطابقة أنّ الشباب، (لم يتمّ التأكّد من عددهم)، كانوا يدرسون في جامعة “القمة” الخاصة في مدينة غازي عنتاب، قبل أن يتم إغلاقها عقب محاولة الانقلاب العسكري في تموز الماضي، لصلتها بالداعية التركي فتح الله غولن.

ورجّحت المصادر أن يكون للأمر صلة باعتقال الطلاب، كون جميع المعتقلين يدرسون في نفس الجامعة، ولم يتم التأكّد حول صحة التهمة من مصدر تركي.

إلّا أنّ المئات من الطلاب السوريين تمّ نقلهم من الجامعات المغلقة، دون أن يتم اعتقالهم أو تعرضهم للمساءلة.

كما أوضح ناشطون أنّهم تواصلوا مع عدد من المحامين لمتابعة القضية، إلا أنّ الجواب كان بالرفض لكون الدولة في حالة طوارئ مستمرة منذ تموز الماضي.

ويعيش في تركيا نحو ثلاثة ملايين سوري، وفق إحصاءات مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين.

وبحسب رئيس مجلس التعليم العالي التركي، يكتا صاراج، فإن عدد الطلاب السوريين في الجامعات التركية للعام الجاري وصل إلى 15 ألف طالب.

مقالات متعلقة

  1. تغطية للمظاهرات الرافضة للانقلاب في مدينة غازي عنتاب التركية
  2. تركيا تعلن مقتل قائد عمليات "داعش" في غازي عنتاب
  3. استنفار أمني غير مسبوق في غازي عنتاب عقب تحذير أمريكي
  4. حتى في الأعراس.. طفلة سورية قتلت في تفجير "عنتاب"

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة