نائب رئيس “العدالة” التركي يعد بتسهيلات لمنح الفيزا للسوريين

camera iconنائب رئيس حزب العدالة والتنمية التركي، ياسين أقطاي (موسى العمر)

tag icon ع ع ع

وعد نائب رئيس حزب العدالة والتنمية التركي، ياسين أقطاي، بتسهيلات من أجل منح تأشيرة دخول للسوريين إلى الأراضي التركية.

وقال أقطاي في مقابلة مع الإعلامي، موسى العمر، نشرها عبر صفحته في “فيس بوك” اليوم، الأربعاء 3 أيار، إننا “ندرس كيف نسهل زيارة السوريين إلى تركيا، وسنجعل منح الفيزا في كل البلدان مثل الدوحة”.

وكانت السفارة التركية في العاصمة القطرية (الدوحة) بدأت بتسهيلات في منح التأشيرة للسوريين، إذ منحت، بحسب الإعلامي موسى العمر، ثلاثة آلاف تأشيرة خلال شهر.

ووعد أقطاي بالتحدث مع رئيس الوزراء، بن علي يلدريم، والرئيس التركي، رجب طيب أردوغان حول مسألة منح الفيزا للسوريين.

كما وعد أقطاي بترتيب بعض الأمور للسوريين و”سيكون الحال أحسن خدمة لهم”.

وأرجع أقطاي التباين في الموافقة بين السفارات في الدول بين الرفض والقبول، إلى الطلب الكبير للفيزا من السوريين، في ظل عدم وجود نظام يجيب على هذه المطالب.

وكانت إشاعات انتشرت بين السوريين بعد الاستفتاء على الدستور التركي، في 16 نيسان الماضي، عن إمكانية إلغاء تركيا للفيزا المفروضة عليهم منذ 8 كانون الثاني 2016.

وحول وضع المعابر البرية بين سوريا وتركيا، أكد أقطاي أن فتح المعابر بشكل دائم غير ممكن بسبب التخوف من دخول عناصر من تنظيم “الدولة الإسلامية” و”pkk”، مشيرًا إلى أنها مفتوحة أمام الحالات الإنسانية.

وطلب أقطاي من السوريين عدم الذهاب إلى أوروبا، والبقاء في تركيا، نافيًا أن تكون تركيا تستخدم الورقة السورية من أجل التفاوض مع أوروبا.

وقال أقطاي “أقول لكل السوريين ألا تذهبوا لأوروبا، ونحن جاهزون لتقديم الدعم، ونحن لا نمن عليكم فالشعب التركي الأنصار وأنتم المهاجرون”.

وحول الميزات التي تمنح للسوريين في أوروبا، أوضح أقطاي أن تركيا ليست غنية مثل أوروبا، ولكن “نتقاسم الخبز معكم”.

ويعاني السوريون في تركيا من تشديد بعض القرارات فيما يتعلق بتقديم أوراق لم الشمل، واستخراج الإقامة وبعض الأوراق الثبوتية.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة