× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة تكنولوجيا ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

“الهيئة السورية للرياضة” تنتقل إلى الحوكمة لتشكيل “لجنة أولمبية”

من انتخابات المكتب التنفيذي في الهيئة العامة للرياضة - غازي عنتاب التركية - 20 شباط 2017 (عنب بلدي)

من انتخابات المكتب التنفيذي في الهيئة العامة للرياضة - غازي عنتاب التركية - 20 شباط 2017 (عنب بلدي)

ع ع ع

عدّلت “الهيئة العامة للرياضة والشباب في سوريا”، اسمها إلى “الهيئة السورية للرياضة”، بعد حوكمة عملها وتبعيتها بشكل كامل للحكومة المؤقتة.

وتأسست “الهيئة” في آذار من عام 2014، كمنظمة مستقلة، ثم وقعت مذكرة تفاهم مع الحكومة في عام 2015.

وتضم 12 اتحادًا رياضيًا، وأربع لجانٍ تنفيذية في محافظات درعا وريف دمشق وحلب وإدلب، بعد خروج اللجنة الخامسة من حي الوعر في حمص، إضافة إلى أكثر من 140 ناديًا داخل وخارج سوريا.

عنب بلدي تحدثت اليوم، الأحد 7 أيار، إلى ميسر محمود، رئيس مكتب التنظيم وأمانة السر في “الهيئة”، وقال إن أعضاءها منذ بداية العمل، لم يكن توجههم لتكون منظمة مجتمع مدني، بل لتنظيم عمل الرياضيين”.

ووصلت “الهيئة” إلى حالة “شبه مثالية”، وفق محمود، ومن هنا جاءت الحاجة لتكون حكومية، “وهذا ما أخدناه على عاتقنا منذ البداية، لتمثيل جميع الرياضيين الأحرار دون استثناء”.

الاجتماع جرى الخميس الماضي، داخل ممثلية الحكومة المؤقتة، في مدينة غازي عنتاب التركية، وحضره رياضيون وممثلون عن الحكومة.

مذكرة تفاهم مع “تنسيق الدعم”

ووقعت “الهيئة السورية للرياضة” مذكرة تفاهم مع “وحدة تنسيق الدعم” (ACU)، الجمعة الماضي، واعتبر محمود أن المذكرة، سترفع مستوى مشاريع “الهيئة” وتطورها وتقدمها للجهات المانحة، مشيرًا إلى أن ” كادرها جيد وعلاقاتها واسعة”.

وحصلت “الهيئة” من الوحدة على مكتب مدفوع المصاريف لمدة ستة أشهر، في غازي عنتاب، وأوضح مسؤول مكتب التنظيم أنه “سيكون مقرًا للهيئة ولترويج مشاريعها”، بينما ستراقب “ACU” وتقيم العمل “كشركاء”.

مساعٍ لتشكيل لجنة أولمبية

يعمل أعضاء “الهيئة” لتشكيل “اللجنة الأولمبية السورية”، ومهتمها تنظيم وتجهيز معسكرات تدريبية للرياضية، استعدادًا للبطولة الأللمبية التي تجري كل أربع سنوات على مستوى العالم.

وقال عضو المكتب الإعلامي، عروة قنواتي، في حديثٍ إلى عنب بلدي إنها ستتشكل قريبًا “كخطوة للاعتراف بها بدلًا عن لجنة النظام السوري”.

مسؤول مكتب التنظيم أوضح أن رئاسة “الهيئة”، تلقت دعوة من “اللجنة الأولمبية الألمانية”، لحضور بطولة العالم بكرة الطاولة، حزيران المقبل.

وأكد محمود أن “الهيئة” ستلبي الدعوة، وتُطلع ألمانيا على ملف الهيئة وبرنامجها وأعمالها في الداخل السوري وخارجه، متمنيًا أن يبدأ تشكيل المكاتب للتواصل مع اللجنة والحصول على الاعتراف، “بداية الانطلاق من تركيا ثم إلى جميع البلدان الأخرى”.

الخطوة المقبلة ستكون ورشة تنظمها “الهيئة” في  17 أيار الجاري، لرسم الرؤية والاستراتيجية للهيئة من قبل الرياضيين السوريين فيها.

ونظم أعضاء “الهيئة” العام الماضي، بطولات في الداخل السوري ودول الجوار، وحقق رياضيوها إنجازاتٍ على المستوى العالمي، بحصولهم على ميداليات ذهبية وفضية وبرونزية في دول مختلفة العام الماضي.

مقالات متعلقة

  1. "الهيئة السورية للرياضة" ترفض الوصاية العسكرية على منشآت إدلب
  2. تركيا تدرس بناء ملاعب رياضية في الشمال السوري
  3. خان شيخون تحتضن "النخبة الكروية" بكرة القدم في إدلب
  4. عام إداري ونشاطات لـ "الهيئة السورية للرياضة" في 2017

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة