× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

السعودية توقف استقدام أطباء الأسنان الوافدين

ورشة عمل وزارتي العمل والصحة السعوديتين في الرياض - 9 أيار 2017 (واس)

ورشة عمل وزارتي العمل والصحة السعوديتين في الرياض - 9 أيار 2017 (واس)

ع ع ع

أوقفت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية في السعودية استقدام الوافدين من خارج المملكة، بموجب مهنة طبيب أسنان، في قرار صدر اليوم، الثلاثاء 9 أيار.

وذكرت وكالة الأنباء السعودية (واس)، أن الخطوة تأتي في إطار السعي “لإتاحة فرص العمل لأطباء الأسنان السعوديين والسعوديات في القطاع الصحي بالتنسيق مع وزارة الصحة”.

وتعمل المملكة وفق خطة عمل، واضعة في رؤيتها المستقبلية لعام 2030، خفض معدل البطالة بين مواطنيها إلى 7%، لتصل إلى مستويات أدنى بحلول عام 2020، ضمن برنامج “التحول الوطني”.

القرار جاء على هامش ورشة عمل مشتركة، بين وزارتي العمل والصحة، اليوم، بحضور وزير الصحة، توفيق الربيعة، ووزير العمل والتنمية الاجتماعية، علي الغفيص.

ووفق ما رصدت عنب بلدي على صحيفة “الرياض” السعودية، فإن ورشة العمل جاءت لتحفيز القطاع الخاص، وتمكين السعوديين والسعوديات من العمل في القطاع الصحي، وتحفيز القطاع الخاص لفتح مقاعد تدريبية وتأهيلية، وتوفير التسهيلات للمنشآت، بهدف دعم نمو فرص العمل داخل القطاع.

وبحثت توحيد اشتراطات التفتيش والمراقبة بين الوزارتين على القطاع الخاص، وبرامج التدريب للعاملين في القطاع الصحي، إلى جانب توحيد الاشتراطات والمعايير بين الوزارتين.

وكانت المملكة حصرت العمل في المراكز التجارية (المولات)، بمواطني المملكة دون غيرهم من الوافدين إلى البلاد، نيسان الماضي.

كما حصرت وزارة العمل السعودية، في آذار من العام الماضي، العمل في بيع وصيانة أجهزة الجوالات وملحقاتها على السعوديين والسعوديات فقط.

وتسعى الحكومة عبر “التحول الوطني”، لتوفير 450 ألف فرصة عمل للسعوديين، على أن يحصل 1.2 مليون مواطن على وظائف بحلول عام  2020.

وتتجه بشكل متسارع نحو ما يُسمى “السعودة”، وهذا ما أكده كثيرٌ من السوريين، الذين يُفصلون من وظائفهم، في حديثٍ سابق إلى عنب بلدي.

مقالات متعلقة

  1. إعلامي ينتقد قرارات "السعودة": عاطفية ولا تُنفّذ
  2. السعودية تحصر العمل في "المولات" بالمواطنين
  3. السعودية تبدأ إصدار بطاقات "تصريح العمل" للزائرين السوريين
  4. السعودية تسمح للزائرين السوريين العمل عبر بوابة "أجير"

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة