× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

يوفنتوس في صدارة أندية أوروبا

فرحة لاعبي يوفنتوس بعد التأهل لنهائي دوري الأبطال (انترنت)

ع ع ع

تصدر يوفنتوس الإيطالي التصنيف الأوروبي في موسم 2016-2017 لأول مرة منذ سنوات طويلة، وذلك بعد أن أطاح بريال مدريد وبرشلونة الإسبانيين بعدد النقاط التي جمعها من المنافسات الأوروبية، والتي وصلت إلى 25 ألفًا و450 نقطة.

ويقدم نادي السيدة العجوز الإيطالي موسمًا رائعًا حتى الآن، خصوصًا في بطولة دوري أبطال أوروبا، إذ فاز في ست مباريات وتعادل في مباراتين حتى الآن ولم يتعرض لأي خسارة، وتصدر مجموعته الأوروبية برصيد 14 نقطة، في وقت مازال يحافظ على مستواه الثابت، وفاز في الدور 16 ذهابًا وإيابًا على بورتو البرتغالي، ثم تخطى برشلونة في ربع النهائي، وموناكو في نصف النهائي بالفوز ذهابًا وإيابًا.

وجاء ريال مدريد الإسباني ثانيًا بفارق ضئيل، إذ يملك 25 ألفًا و200 نقطة، بينما حلّ برشلونة الإسباني ثالثًا برصيد 24 ألفًا و200 نقطة، أما أتلتيكو مدريد فحافظ على مركزه الرابع برصيد 24 ألفًا و200 نقطة.

في المقابل جاء بايرن ميونخ الألماني في المركز الخامس برصيد 23 ألفًا و685 نقطة، بينما سجل ليستر سيتي الإنكليزي مفاجأة كبيرة بصعوده إلى المركز السابع في التصنيف برصيد 22 ألف و557 نقطة، وذلك بعد تأهله التاريخي إلى دور الثمانية في التشامبيونزليغ.

واليوفي هو الفريق الوحيد الذي لم يتذوق طعم الهزيمة في دوري أبطال أوروبا هذا الموسم، كما يمضي الفريق في طريقه للتويج بلقب الدوري الإيطالي.

بينما ارتقى الفريق إلى المركز الخامس في التصنيف العام والذي لا يتعلق بنتائج الفريق في موسم واحد فقط، وبقي المتصدر ريال مدريد خلفه البايرن ثم برشلونة وأتلتيكو.

آلية تصنيف الأندية والدوريات الأوروبية

في بداية كل موسم نقرأ عن تصنيف الأندية والدوريات الأوروبية، وهذا يختلف بين عام وآخر، ويلعب دورًا كبيرًا في قرعة كأس العالم أو التشاميبونزليغ أو الدوري الأوروبي.

عند تصنيف الأندية يتم أخذ مجموع النقاط التي تم تحصيلها آخر خمس سنوات، وبعدها يوضع الفريق حسب التصنيف، ثانيًا أو ثالثًا أو رابعًا، لأن التصنيف الأول سيكون فقط لأبطال الدوريات المصنفة من 1 وحتى 7، والثامن سيكون حامل لقب دوري الأبطال.

لتصنيف الدوريات، تجمع جميع نقاط الأندية التي تشارك لكل دولة في الأبطال واليوروباليغ، وتقسم على عدد الأندية لتعطي معدل النقاط في الموسم، ثم تجمع معدل النقاط لآخر خمس سنوات، وبناءً على تصنيف الدوري يتم إقرار عدد الأندية المشاركة للموسم بعد المقبل.

وتحسب النقاط للأندية بحسب النتائج التي حققها النادي في دوري الأبطال أو الدوري الأوروبي، وعند الخروج من التصفيات الأولية لدوري الأبطال تحسب نصف نقطة ومن الاتحاد الأوروبي ربع نقطة، وعند الخروج من التصفيات الثانية تحسب نقطة للأولى ونصف للثانية، وعند الخروج من الثالثة لا يتم احتساب أي نقطة للفريق لأنه سيتأهل مباشرة إلى اليوروباليغ، بينما يحصل الخاسر من التصفيات الثالثة للدوري الأوروبي على نقطة وحيدة لأنه يخرج من جميع المسابقات الأوروبية.

وعند الإقصاء من التصفيات الرابعة (وهي التصفيات النهائية أو الملحق)، أيضًا يذهب الفريق الخاسر من تصفيات دوري الأبطال إلى دوري المجموعات في الدوري الأوروبي، وبالتالي لا يحصل على أي نقطة، بينما يحصل الخاسر من تصفيات اليوروباليغ على نقطة ونصف، وفي حال التأهل إلى دور المجموعات من التشامبيونزليغ بشكل مباشر فإن الفريق يحصل على أربع نقاط، ونقطتين في حال الوصول للأوروبي، ويكسب الفريق نقطتين على كل فوز في كلا المسابقتين ونقطة واحدة للتعادل.

تصنيف دوريات كرة القدم 

وحسب المعايير التي يعتمد عليها تصنيف دوريات كرة القدم، فقد جاء حسب تصنيف الفيفا الدوري الإسباني في الصدارة، يليه الإيطالي في المركز الثاني، ثم الألماني الذي تفوق على الأرجنتيني والفرنسي، بينما حلّ الدوري التونسي في المركز الأفضل عربيًا في المركز الرابع عشر، ويليه السعودي في الخامس عشر.

مقالات متعلقة

  1. الدوري الإيطالي يصعد إلى ثاني ترتيب الدوريات الأوروبية
  2. قمة إنكليزية في ربع نهائي دوري أبطال أوروبا
  3. يوفنتوس يقترب من التأهل إلى نهائي دوري الأبطال
  4. اليوفي يحسم ديربي إيطاليا.. ونابولي يواجه فيورنتينا

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة