× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة تكنولوجيا ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

الصين تخصّص 30 مليون دولار لتنفيذ مشاريع في سوريا

توقيع اتفاقية بين الصين وسوريا في دمشق (سانا)

ع ع ع

أعلنت الصين عن تقديم منحة مالية بقيمة 30 مليون دولار لسوريا لـ “تنفيذ مشاريع ذات طابع إنساني”.

ووقعت بكين اتفاقية مع هيئة التخطيط والتعاون الدولي في سوريا اليوم، الاثنين 15 أيار، تضمن تقديم دفعة مجانية من المواد الغذائية بقيمة أربعة ملايين دولار، إلى جانب تنفيذ المشاريع “الإنسانية”.

وقال السفير الصيني، تشي تشيانجين، بحسب وكالة الأنباء الرسمية (سانا)، إن الاتفاقية تعتبر دليلًا ثابتًا على الصداقة الحميمة بين الصين وسوريا، وعلى تعاطف الشعب الصيني مع الشعب السوري في مواجهة الحرب الذي يتعرض لها.

من جهته أوضح مدير الهيئة، عماد صابوني، أن “المنحة ستتم الاستفادة منها في مجالات مختلفة، ويجري التحضير حاليًا لاختيار الاحتياجات ذات الأولوية، وستعد قائمة بهذه الأولويات وإرسالها إلى الجهة المانحة للبدء بالتنفيذ”.

وأكد صابوني أن الاتفاقية ستكون بداية لتعاون اقتصادي كبير بين سوريا والصين، في مجالات أخرى مختلفة على مستوى القطاع العام أو الخاص.

وسعت الصين، في العامين الماضيين، إلى زيادة مشاريعها الاقتصادية في سوريا، إذ أعلن المدير العام للمؤسسة العامة للخط الحديدي الحجازي، حسنين محمد علي، عن مناقشات مع بكين للاتفاق على صيغة تمويل وتنفيذ مشروع قطارات كهربائية سريعة في دمشق.

وكان مبعوث الصين الخاص إلى سوريا، شي شياو يان، أعلن عن استعداد بلاده للعمل مع روسيا وغيرها من الدول المعنية من أجل إعادة الإعمار في سوريا.

مقالات متعلقة

  1. اتفاقيتان بقيمة 16 مليون دولار بين النظام والصين لـ"مساعدة السوريين"
  2. الصين تغازل روسيا لإشراكها في إعادة إعمار سوريا
  3. قروض مالية ومساعدات إنسانية صينية إلى سوريا
  4. مؤتمر آفاق التنمية يجمع أكثر من 17 مليون دولار لدعم مشاريع في سوريا

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة