تركيا غير مكترثة بانسحاب ألمانيا من “إنجيرليك”.. “افعلوا ما يحلو لكم”

تركيا غير مكترثة بانسحاب ألمانيا من “إنجيرليك”.. “افعلوا ما يحلو لكم”

عنب بلدي عنب بلدي
Cavus-oglu1.gif

وزير الخارجية التركية، مولود جاووش أوغلو (إنترنت)

أبدت الخارجية التركية عدم اكتراثها، في أول تعليق على تصريحات ألمانيا حول إمكانية الانسحاب من قاعدة “إنجيرليك” الجوية في ولاية أضنة جنوب الأناضول، اليوم الخميس 18 أيار.

وقال وزير الخارجية التركي، مولود جاووش أوغلو، اليوم، وفق ترجمة عنب بلدي عن صحيفة “حرييت”، إن أرادت ألمانيا الانسحاب من “إنجيرليك”، “فهي أدرى بذلك”، مشيرًا إلى أن بلاده لن “تتوسل” إليهم للبقاء.

وجاء ذلك في ظل تفاقم الأزمة بين البلدين، لا سيما بعد رفض ألمانيا دخول مسؤولين أتراك إليها، أثناء حملة الاستفتاء الذي جرى منتصف شهر نيسان، وبعد منح حق اللجوء لضباط تعدهم تركيا متورطين في محاولة “انقلاب 15 تموز”، الأسبوع الماضي.

وعبر جاووش أوغلو عن استيائه من “ازدواجية” الألمان، قائلًا “وزير الخارجية الألماني يلقي أمامي تصريحات مختلفة وأمام الصحافة يقول شيئًا آخر تمامًا”.

ونوه الوزير إلى مسألة عدم سماح ألمانيا لدخول وزراء أتراك، فقال “أنتم امنعوا دخول وزرائنا، ونحن لا يمكننا فعل ذلك (..) على ألمانيا أن تبتعد عن ذهنية (يمكننا فعل ما نشاء لتركيا)”

كما أشار جاووش أوغلو إلى اختلاف موقف بلاده الحالي، قائلًا إن تركيا اليوم ليست كما كانت، وعلى ألمانيا أن تبتعد عن معاملتها كـ “باترون” (معلم)، وأن تحاول التعامل معها كدولة صديقة.

كما أبدى الوزير استعداد تركيا للمباحثات في المواضيع العالقة بين البلدين، إذا أقدمت ألمانيا على خطوة إيجابية، وقال “إن هي تقدمت خطوة إيجابية، نتقدم نحن اثنتين”.

يأتي تصريح جاووش أوغلو اليوم، ردًا على تلميحات المستشارة الألمانية، أنجيلا ميركل، إلى إمكانية نقل جنود بلادها الموجودين ضمن قوات حلف “الناتو” في قاعدة “إنجيرليك” التركية، إلى دولة أخرى، قد تكون الأردن، على خلفية عدم سماح أنقرة لزيارة الهيئة البرلمانية، مطلع الأسبوع الجاري.

مقالات متعلقة

  1. ألمانيا تنسحب من قاعدة "إنجيرليك" في تركيا
  2. أردوغان ممنوع من لقاء مواطنيه في ألمانيا
  3. ألمانيا تبحث عن بدائل بينها الأردن لـ "إنجيرليك" التركية
  4. تركيا تعطي ألمانيا "الضوء الأخضر" لزيارة قاعدة "قونيا"

Top