× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة تكنولوجيا ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

إيران تعلن روحاني رئيسًا للبلاد قبيل صدور النتائج

الرئيس الإيراني، حسن روحاني

الرئيس الإيراني، حسن روحاني

ع ع ع

أعلن رئيس مجلس الانتخابات الرئاسية الإيرانية، علي أصغر أحمدي، عن تصدر الرئيس حسن روحاني سباق الانتخابات الرئاسية ليتسلم حكم البلاد لولاية ثانية.

وفي إفادة بثها على التلفزيون مباشرة، ونقلتها وكالة أنباء “تسنيم” الإيرانية، السبت 20 أيار، قال أحمدي إن النتائج شبه النهائية تشير إلى حصول روحاني على 56% من أصوات الناخبين مقابل 39% حصل عليها منافسه المحافظ إبراهيم رئيسي.

وذلك بعد فرز معظم الأصوات ليحصل روحاني على ما يزيد عن 22 مليون صوت من أصل 40 مليون أدلوا بأصواتهم في الانتخابات الرئاسية، أمس الجمعة، بنسبة مشاركة وصلت إلى 70% من الشعب الإيراني.

ومن المقرر أن تعلن وزارة الداخلية الإيرانية النتائج النهائية رسميًا في وقت لاحق من اليوم.

من جهتهم، اعترف قادة محافظون بفوز روحاني بالانتخابات، وقال النائب المحافظ السابق، علي رضا زاكاني، المشارك في الحملة ضد إعادة انتخاب روحاني إن “الأرقام الأولى تدل على فوز روحاني (…) ويجب تهنئته”.

وكان الرئيس الوسطي، حسن روحاني، تولى رئاسة البلاد عام 2013، ولقي فوزه آنذاك ترحيبًا دوليًا بعد إطاحته بحكم المحافظين وجاءت النتائج “معبرة عن رغبة الإيرانيين في التغيير” كما وصفها قادة أوروبيون وأمريكيون.

ووفى روحاني (68 عامًا) بوعده الأساسي في حملته الانتخابية الأولى، بإبرام الاتفاق النووي في العام 2015، إلا أن المواطنين والمعارضين المحافظين يجادلون بأن الفوائد الاقتصادية المتأتية من الاتفاق لم تنعكس على المجتمع.

مقالات متعلقة

  1. روحاني يتسلم سلطاته رسميًا رئيسًا لإيران
  2. ثلاث سيدات "غير وزيرات" في حكومة روحاني.. هل تجنبه الانتقادات؟
  3. رحلة إلى السباق الانتخابي الإيراني.. أبرز المرشحين وحظوظهم
  4. في معاني فوز الإصلاحي حسن روحاني

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة