× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

من بوش إلى أوباما فترامب.. قلادة الملك عبد العزيز بعنق الأمريكيين

ع ع ع

شغل خبر زيارة الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، إلى السعودية، وسائل الإعلام العربية والعالمية، في أولى جولاته الخارجية منذ توليه الرئاسة في كانون الثاني 2017.

ووصل ترامب برفقة عائلته، اليوم السبت 20 أيار، إلى مطار “الملك خالد” بالعاصمة الرياض في قمة ستجمعه بالملك السعودي سلمان بن عبد العزيز لتعزيز العلاقات الثنائية وتوقيع اتفاقيات مشتركة بين البلدين.

ومن المقرر أن يلتقي ترامب، في الجولة التي بدأها بالسعودية ومنها إلى إسرائيل وإيطاليا، بزعماء وقادة 55 من الدول العربية والإسلامية في إطار “صياغة رؤية مشتركة” بين الولايات المتحدة وشركائها.

وخلال الزيارة “التاريخية” قلّد الملك سلمان، الرئيس الأمريكي، وسام الملك عبد العزيز، وذلك قبيل انطلاق القمة السعودية– الأمريكية في قصر اليمامة بالرياض.

وسبق للمملكة أن قلّدت وسامها لرؤساء أمريكيون، ومنهم جورج بوش الابن أثناء زيارته للسعودية عام 2008، وكان حينها الملك عبد الله بن عبد العزيز رئيسًا للمملكة.

كما حظي الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما بتلك القلادة، التي اعتبرها من أرقى وأثمن الهدايا التي حصل عليها، وذلك في العام 2009.

وتعتبر زيارة ترامب إلى السعودية الأولى من نوعها من حيث اختيار وجهة إسلامية، وهو أمر اعتبره البعض غير مألوف قياسًا بالرؤساء السابقين للولايات المتحدة والذين كانوا يبدأون زياراتهم باتجاه أوروبا ودول الجوار.

وشملت الزيارة أيضًا سلسلة من التغريدات عبر “تويتر”، بدأها ترامب عبر حسابه الشخصي أمس بقوله “أستعد لجولتي الخارجية الكبيرة، سأعمل على حماية المصالح الأمريكية بقوة”.

ليرد الملك سلمان عليه مرحبًا “نرحب بفخامة الرئيس الأمريكي في المملكة، ستعزز زيارتكم تعاوننا الاستراتيجي، وستحقق الأمن والاستقرار”.

مقالات متعلقة

  1. مستشار حملة ترامب الانتخابية: وسام الملك يجعلني "أتقيّأ"
  2. ترامب: قلت للملك السعودي إنه لن يبقى في الحكم أسبوعين دون حمايتنا (فيديو)
  3. إيفانكا تنشر صورة للملك عبد العزيز بن سعود على "إنستغرام"
  4. بطلب من ترامب.. بومبيو يصل إلى الرياض لبحث قضية خاشقجي

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة