× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة تكنولوجيا ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

ماكرون يدعو الدول الأوروبية إلى تقاسم “أعباء” اللاجئين

الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون خلال حفل تنصيبه رسميًا - الأحد 14 أيار 2017 - (انترنت)

الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون خلال حفل تنصيبه رسميًا - الأحد 14 أيار 2017 - (انترنت)

ع ع ع

دعا الرئيس الفرنسي الجديد، إيمانويل ماكرون، دول الاتحاد الأوروبي إلى تحسين عملية تقاسم “أعباء” اللاجئين القادمين عبر البحر المتوسط منذ سنوات.

وخلال عشاء عمل مع رئيس الوزراء الإيطالي، باولو جينتيلوني، الأحد 21 أيار، انتقد ماكرون الدول الأوروبية لـ “تغافلها” عن اللاجئين العالقين في إيطاليا واليونان، وحث على زيادة التكامل للتصدي لأزمة الهجرة.

وقال ماكرون “لم نستمع جيدًا للتحذيرات التي أرسلتها لنا إيطاليا، أريد أن نبحث إصلاحًا حقيقيًا لحق اللجوء ولقواعدنا الحالية لزيادة حماية تلك الدول الأكثر عرضة لضغط المهاجرين”.

واستقبلت دول الاتحاد الأوروبي ما يزيد عن 1.6 مليون لاجئ في الفترة ما بين عامي 2014 و2016، وصل معظمهم في قوارب إلى اليونان لكنهم يتوجهون حاليًا إلى إيطاليا، التي استقبلت أكثر من 45 ألف شخص منذ بداية هذا العام وحده.

من جهته، دعا جينتيلوني أعضاء الاتحاد الأوروبي إلى وضع سياسة مشتركة بشأن المهاجرين واللاجئين، وقال، بحسب ما نقلت “رويترز”، “لن تكون عملية سريعة، لكن من المهم أن نتمكن من البدء وأن نذهب في الاتجاه الصحيح”.

وكان الرئيس الفرنسي زار إيطاليا، أمس، بعد زيارته الخارجية الأولى لألمانيا منذ توليه الحكم رسميًا في 14 أيار الجاري.

ويسعى الرئيس الشاب إلى زيادة تعزيز دور الاتحاد الأوروبي على صعيد اللاجئين وعلى الصعيد الاقتصادي لأوروبا، وكان قد التقى ماكرون رئيس المجلس الأوروبي، دونالد توسك، الأربعاء الماضي في باريس بهذا الشأن.

مقالات متعلقة

  1. خطة جديدة في الاتحاد الأوروبي لتقاسم "أعباء" اللاجئين
  2. ماكرون يدعو إلى مفهوم جديد لـ "السيادة الأوروبية"
  3. اتفاق أوروبي في بروكسل بشأن ملف اللاجئين
  4. ألمانيا تعلن رسميًا إيقاف استقبال لاجئين من اليونان وإيطاليا

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة