× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

القضاء الأمريكي يصر على تعليق قرار الهجرة.. وترامب سيستأنف

الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يوقع قراراته الأولى في البيت الأبيض (إنترنت)

الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يوقع قراراته الأولى في البيت الأبيض (إنترنت)

ع ع ع

أكدت محكمة الاستئناف الفدرالية في ولاية فرجينيا بالولايات المتحدة الأمريكية تعليقها مرسوم الهجرة الذي أصدره الرئيس دونالد ترامب في آذار الماضي.

وبحسب ما ذكرت وكالة “فرانس 24” الفرنسية، فإن المحكمة أصدرت قرارًا، أمس الخميس 25 أيار، رفضت فيه استئناف الحكومة الأمريكية وأكدت تعليق المرسوم، الذي يفرض قيودًا على دخول مواطني ست دول ذات أغلبية مسلمة إلى الولايات المتحدة.

وكتب القاضي روجر غريغوري، رئيس محكمة الاستئناف، في قراره أن الكونغرس “منح الرئيس سلطة واسعة لحظر دخول الأجانب، لكن هذه السلطة ليست مطلقة”.

وأضاف أن هذه السلطة “لا يمكن أن تكون مطلقة حين يلجأ إليها الرئيس عبر مرسوم ينطوي على نتائج ضارة لا يمكن معالجتها بحق أشخاص في كل أنحاء البلاد”.

من جهتها، قالت الحكومة الأمريكية، فور صدور القرار، إنها ستطعن في الحكم أمام المحكمة العليا، واصفةً القرار بأنه “يقوّض جهود الرئيس الأمريكي لتعزيز الأمن القومي في البلاد”.

وكان الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، وقّع قرارًا تنفيذيًا في 27 كانون الثاني 2017، منع فيه مواطني سبع دول ذات أغلبية مسلمة من دخول بلاده، إلا أن محكمة الاستئناف أيدت تعليق القرار بحجة مخالفته للدستور الذي يحظر “التمييز الديني”.

وبعد التعليق، أصدر ترامب قرارًا آخر في 6 آذار الماضي، استثنى منه العراقيون، ليشمل مواطني سوريا والسودان وليبيا وإيران والصومال واليمن، وسط احتجاجات دولية وشعبية.

مقالات متعلقة

  1. ترامب يواجه ثلاثة أحكام قضائية لرفع حظر السفر
  2. محكمة أمريكية تسمح للاجئي 11 دولة بدخول أمريكا بشروط
  3. واشنطن تعلّق مؤقتًا منح الروس تأشيرات دخول أراضيها
  4. كبرى شركات التكنولوجيا توقع عريضة ضد سياسة ترامب

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة