× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

البجعة السوداء لـ نسيم طالب

غلاف كتاب البجعة السوداء

غلاف كتاب البجعة السوداء

ع ع ع

“لقد كنتُ أسمع على الدوام من أولئك الذين يكبرونني سنًا أن الحرب الأهلية (اللبنانية) التي دامت زهاء سبع عشرة سنة سوف تنتهي في غضون أيامٍ قليلة. ولقد بدا هؤلاء على ثقة شديدة بصحة توقعاتهم حول مدة استمرار الحرب”.

بهذه الذكرى يستهل المؤلف نسيم طالب كتابه “البجعة السوداء.. تداعيات الأحداث غير المتوقعة”، والذي يناقش فيه “اليقين” الذي ينتشر بسهولة ويتعزز بقوّة في مختلف الأوساط الاجتماعية، النخبوية وغيرها، حول مسير الأحداث وقادم الأيام، ما يجعلنا عرضة لهزات ضخمة غير متوقعة تتركنا بأوضاع مكشوفة تمامًا.

ولعلّ تلك الذكرى وذاك اليقين يذكرنا كذلك بالتنبؤات التي حملها سوريون كثر حول الكيفية التي سيتطور بها الحراك الثوري والإطار الزمني الذي سيشغله.

يسرد الكاتب في مؤلفه المُمتد على 534 صفحة، والمنشور من طرف الدار العربية للعلوم- ناشرون عام 2007، أمثلة كثيرة على مجالات كان يُتوقع وبشدّة أنها ستتجه بشكل معين ثم حصل تحول دراماتيكي كبير فيها، إن بلحظة خاطفة أو بشكل تدريجي متعاقب، بما في ذلك أزمات اقتصادية وسياسية شهيرة.

وفي محاولة تحسين تكهناتنا المستقبلية يُقدّم الكاتب نظرية الفيلسوف “كارل بوبر” في الظن والدحض، والتي تُركّز على التفتيش عن الملاحظات والظواهر التي يُمكن لها أن تقيم البرهان على خطأ كل “ظن” نقوم بصياغته والشعور برجحان كفته، ومناقشة “لماذا قد لا ترجح فكرتنا؟” و”ما الذي سنفعله في هذه الحال؟”.

يُشدّد المؤلف أن الكتاب ليس دعوةً للتشكيك الذي يمنع من وضع التوقعات ورسم الخطط للتعامل معها من منظور أنه ليس بالإمكان التنبؤ بشيء، وإنما تحسين الطريقة التي نبني بها تلك الاعتقادات.

مقالات متعلقة

  1. الذكرى الثانية لمجزرة الأقلام في حاس
  2. عرضٌ روسي في "حميميم" في ذكرى "النصر على النازية"
  3. زعماء العالم يجتمعون في باريس لإحياء ذكرى "السلام"
  4. جرابلس تحتفل في الذكرى الأولى لـ "تحريرها"

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة