× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

ما الذي تعرفه عن دواء كولشيسين؟

تعبيرية (إنترنت)

تعبيرية (إنترنت)

ع ع ع

كولشيسين، كولميديتين، غوتين، هي أسماء تجارية لمركب كولشيسين COLCHICINE، وهو مركب كيماوي تم استخلاصه في البداية من زهور نبات اللحلاح (وهو عشبة طبية شهيرة لها عدة تسميات مثل فريوة الشايب، السورنجان، خميرة العرب، حافر المهر، وخميرة العطار) ثم تم تركيبه مخبريًا بعد ذلك.

ومع أن آلية عمل الكولشيسين ماتزال غير واضحة بدقة، إلا أن هناك ما يفيد أنه يوثر بشكل كبير على البروتينات الموجودة في الجسم، ما يساعد على التخفيف من ترسب الأملاح في المفاصل والأنسجة، فيقلل الالتهاب والألم.

ويستخدم الكولشيسين في الحالات التالية:

علاج نوبات النقرس، فقط من أجل التخفيف من آلام التهابات المفاصل في حالات اشتداد مرض النقرس، ويكون أكثر فائدة عندما يتم تناوله عند بداية ظهور الأعراض مباشرة، ويعتبر الكولشيسين من العلاجات التجريبية في حال الشك بالنقرس، حيث يعطى المركب للمريض فإذا تحسن فالحالة نقرس وإذا لم يتحسن قد يكون السبب مرضًا آخر.

علاج داء حمى البحر المتوسط، ويكون استخدامه وقائيًا لمنع تكرار أزمات المرض ولجعلها أقل حدة في حال حدوثها، وكذلك لمنع حدوث داء نشواني في سياق هذا المرض، أما فعاليته في المراحل الحادة للهجمة فهي فعالية مشكوك فيها، وتعتبر الاستجابة للعلاج المستمر بالكولشيسين (تخليص المريض من الأزمات أو تقليل عددها) مؤكدةً لتشخيص حمى البحر الأبيض المتوسط.

علاج بعض الأمراض المزمنة، كالتشمع الكبدي، أمراض الكولون، داء بهجت، الصداف، وغيرها.

معلومات صيدلانية

يصنع كولشيسين على شكل أقراص فموية (0.6 ملغ وملغ)، وكان يصنع على شكل حقن وريدية أيضًا، إلا أن الحقن حظرت لما قد تسببه من مخاطر قاتلة نتيجة جرعتها السمية، ومن هذه الآثار: نقص في عدد خلايا الدم، أعراض قلبية، وفشل في الأداء الوظيفي لبعض الأعضاء الحيوية في الجسم.

وهو يعطى للوقاية من حمى البحر الأبيض المتوسط مدى الحياة بالجرعات التالية:

للأطفال بعمر 5 سنوات وما دون بمقدار 0,5 ملغ/اليوم، وبعمر أكثر من خمس سنوات بمقدار 1-1,5 ملغ/اليوم على 2-3 جرعات، وللبالغين بمقدار 1-2 ملغ/اليوم على 2-3 جرعات.

كما يعطى لعلاج النقرس بالجرعات التالية:

في النقرس الحاد يعطى بمقدار 0,5-1,2 ملغ في البداية، ثم 0,5-0,6 ملغ كل ساعة إلى ساعتين أو 1-1,2 ملغ كل ساعتين إلى حين زوال الألم أو حدوث غثيان أو قيء أو إسهال أو الوصول إلى الجرعة الإجمالية القصوى 8 ملغ، ويجب الانتظار ثلاثة أيام قبل البدء بشوط علاجي آخر.

للوقاية من نكس النقرس يعطى بمقدار 0,5-0,6 ملغ/اليوم أو كل يومين لمدة شهر على الأقل.

ملاحظات

قد يؤدي المركب إلى حدوث بعض الآثار الجانبية الهضمية مثل: غثيان، إقياء، إسهال، ألم بطني، وقد يؤدي إلى آثار جانبية أخرى لكن بشكل نادر مثل: اضطراب وظائف الكبد، اضطرابات دموية (نقص عدلات وفقر دم)، نقص في الحيوانات المنوية (عقم مؤقت)، حكة واضطرابات جلدية، ويجب وقف الدواء عند ظهور آثار جانبية.

هناك تداخل بين الكولشيسين وبعض الأطعمة والأدوية، فيجب على المريض عدم شرب عصير الكريفون، وتجنب المشروبات الكحولية، وعدم تناول المضادات الحيوية من نوع ماكرولايد، وكذلك أدوية الشحوم، ومضادات الفطور، وموسعات القصبات، وحاصرات قنوات الكالسيوم، والديجوكسين، فكلها تزيد من سمية الدواء.

يجب عدم إعطاء الكولشيسين للمرأة الحامل لأنه قد يسبب تشوهات لدى الجنين، كذلك لم يثبت أمانه للمرضعات لذا لا ينصح بتناوله.

مقالات متعلقة

  1. ناشط إعلامي يروي كيف تم نقل مهجري القنيطرة إلى الشمال السوري
  2. مظاهرة أمام القنصلية الروسية في اسطنبول لنصرة حلب
  3. ماذا ستفعل بعد خروجك من حلب؟
  4. من المهد إلى الحرب.. أطفال سوريا كبروا

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة