× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة تكنولوجيا ثقافة سوريون في الخارج مارسالنسخة الورقية

فرنسا تضبط 135 كيلو غرامًا من “مخدرات الحرب السورية”

الأمن الفرنسي في مطار شارل ديغول (إنترنت)

ع ع ع

قالت السلطات الفرنسية اليوم، الثلاثاء 30 أيار، إنها صادرت عشرات الكيلو غرامات من مادة “الكبتاجون” المخدرة، في مطار شارل ديغول بالعاصمة باريس هذا العام، وهي المرة الأولى التي تضبط فيها هذا النوع من المخدرات.

وأشارت الجمارك الفرنسية، في بيان صدر عنها اليوم، إلى أنّ كمية “الكبتاجون” المضبوطة وصلت إلى 135 كيلو غرامًا، ووصفته بـ “مخدر الجهاديين”، و”مخدر الحرب السورية”.

وأوضح البيان أنّ هذا النوع من المخدّرات لم يحدث أن حاول أحد تهريبه عبر المطارات الفرنسية، لافتًا إلى أنّه يستخدم في منطقة الشرق الأوسط.

وبحسب البيان فإنّ الجمارك الفرنسية ضبطت في كانون الثاني الماضي 350 ألف حبة كبتاجون، يصل وزنها إلى 70 كيلوغرامًا، وجدت مخبأة ضمن قوالب صناعية معدنية من لبنان إلى جمهورية تشيكيا.

فيما تبيّن عقب فتح تحقيق ألماني- تشيكي في الحادثة أن الوجهة الحقيقية هي السعودية عبر تركيا، بحسب الجمارك الفرنسية.

والكبتاجون هو عبارة عن نوع من المخدرات ويتضمن مواد محظورة يتم تصنيعها في شرق أوروبا مثل بولندا وبلغاريا، وتنتشر على نطاق واسع في الدول العربية.

وفي تحقيق أجرته صحيفة “لونوفل أوبسرفاتور” الفرنسية قبل نحو عامين تحت عنوان “الكبتاجون.. الجرعة السحرية للجهاديين”، أشارت إلى أن مقاتلي تنظيم “الدولة” يتعاطون نوع من المخدرات يسمى الكبتاجون، كما أنه يشكل مصدر دخل للتنظيم، هذه المادة لا تقتصر فقط على تنظيم “الدولة”.

وتبدي السلطات الفرنسية تخوفًا كبيرًا من “الجهاديين”، الأمر الذي يجعل الأمن الفرنسي في حالة تأهب دائمة، بعد سلسلة من الاعتداءات التي ضربت الأراضي الفرنسية منذ أواخر العام 2015.

مقالات متعلقة

  1. المخدرات "تنتعش" في سوريا خلال عام 2016
  2. تنظيم "الدولة": هجمات باريس أول الغيث وإنذار لمن أراد أن يعتبر
  3. 13 قضية إتجار بالمخدرات يوميًا في مناطق النظام السوري
  4. روسيا تدرس إنشاء "ممرات خضراء" مع سوريا للتبادل التجاري

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة