× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة تكنولوجيا ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

أمريكا تباشر تسليح “قسد” بعد وصولها أوّل أحياء الرقة

تمركز القوات الأمريكية في قرية الغنامة بمدينة الدرباسية على الحدود السورية التركية - 1 أيار 2017 - (عنب بلدي)

تمركز القوات الأمريكية في قرية الغنامة بمدينة الدرباسية على الحدود السورية التركية - 1 أيار 2017 - (عنب بلدي)

ع ع ع

أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) المباشرة بتسليم الأسلحة إلى “قوات سوريا الديموقراطية” (قسد)، التي تخوض معارك ضد تنظيم “الدولة الإسلامية” بهدف السيطرة على مدينة الرقة.

ونقلت وكالة “فرانس برس” اليوم، الأربعاء 31 أيار، عن المتحدث باسم البنتاغون، أدريان رانكين غالواي، أن “أمريكا بدأت تسليم أسلحة خفيفة وآليات إلى العناصر الكرد في سوريا”.

وأوضح أن تسليم الأسلحة بدأ قبل الهجوم الذي يحضّر له على مدينة الرقة.

وأفادت مصادر متطابقة أمس الثلاثاء أن “قسد” وصلت إلى تخوم حي المشلب شمال شرق الرقة، بعد التقدم السريع في اليومين الماضيين على حساب التنظيم.

كما أعلن “التحالف الدولي” أن “قسد” ضيقت الخناق على التنظيم، وأنها تقدمت خلال الأسبوع الماضي، وسيطرت على حوالي 350 كيلومترًا مربعًا من مواقعه شمال وشرق الرقة.

وأشار المتحدث باسم “البنتاغون” إلى أن من بين الأسلحة التي تسلمها المقاتلون الكرد بنادق كلاشنيكوف ورشاشات من أعيرة صغيرة.

وكان الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، طلب من “البنتاغون” مطلع أيار الجاري، تسليم أسلحة لـ”وحدات حماية الشعب” الكردية لتسريع دحر تنظيم “الدولة الإسلامية” في سوريا.

وتمدّ واشنطن القوات بأنواع مختلفة من الأسلحة الثقيلة والخفيفة، كما دفعت بمدرعاتها إلى عدد من المناطق التي تسيطر عليها مطلع العام الجاري، إثر تعرّض مقاتلي قوات “سوريا الديمقراطية” لقصف من الجانب التركي.

وتخشى تركيا من عملية التسليح، وفي آخر تصريح تركي أعرب نور الدين جان إيكيلي، نائب رئيس الوزراء، رفضه للقرار، مبديًا أمله “بقطع المساعدات الأمريكية عن وحدات حماية الشعب بأسرع وقت”.

بينما نفت المتحدثة باسم “البنتاغون”، دانا وايت، أن يؤثّر دعم وحدات “حماية الشعب” على تركيا وأمنها، على أن يكون هذا الدعم موجّهًا لمحاربة تنظيم “الدولة الإسلامية”.

مقالات متعلقة

  1. "البنتاغون": سنسحب الأسلحة من "قسد" بعد هزيمة "داعش"
  2. "التحالف" يعلن سحب 400 جندي أمريكي من الرقة
  3. عملية "كبرى" للسيطرة على الرقة خلال أيام
  4. مصادر: "قسد" بصدد إعلان معركة الرقة خلال ساعات

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة