× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

بوتين: الأسد ارتكب “أخطاءً” وروسيا لا تدافع عنه

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والسوري بشار الأسد (انترنت)

ع ع ع

قال الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، إن رئيس النظام بشار الأسد ارتكب أخطاءً، وروسيا لا تدافع عنه بل عن سوريا كدولة.

وجاءت تصريحات بوتين على هامش منتدى سان بطرسبرغ الاقتصادي الدولي، اليوم الجمعة 2 حزيران، بحسب ما نقلت وكالة الأنباء الروسية الرسمية (تاس).

وأضاف “إننا ندافع بالدرجة الأولى عن مؤسسات الدولة السورية وليس عن الرئيس الأسد، ولا نريد أن يتشكل في سوريا وضع مشابه لما تمر به ليبيا أو الصومال أو أفغانستان، حيث تتمركز هناك قوات الناتو على مدار سنوات طويلة، لكن الوضع لم يتغير نحو الأفضل”

وتحدث الرئيس الروسي عن الأسد “هل ارتكب الأسد أخطاء؟ نعم يُحتمل ذلك، عدد من الأخطاء. ولكن الناس التي تعارضه هل هم ملائكة؟ أعني أن هؤلاء الذين يقتلون ويُعدمون الأطفال ويقطعون رؤوسهم؟”.

وحول اتهام الأسد باستخدام الأسلحة الكيماوية، قال بوتين “إن تلك الاتهامات لا أساس لها”، وأَضاف أن اقتراح روسيا بإجراء تحقيق في الأماكن التي حُمّلت فيها الأسلحة الكيماوية على متن الطائرات أو الأماكن التي يُزعم أن استهدفها النظام لم يحظ بتأييد.

وقال “رفضوا ذلك. لا أحد يريد ذلك. كان هناك الكثير من الحديث ولكن دون أي إجراءات فعلية”، مشددًا “الأسد لم يستخدم ذلك السلاح قط”.

ونفذت المقاتلات التابعة للنظام السوري هجومًا كيماويًا على مدينة خان شيخون في ريف إدلب، في الرابع من نيسان الماضي، بحسب مصادر متطابقة، وهو أمر ننفاه النظام السوري وروسيا على حد سواء.

وتقدم القوات الروسية دعمًا للأسد ضد معارضيه منذ أيلول 2015، واتخذت قواعد ومراكز عسكرية في المحافظات، ولا سيما قاعدة حميميم الجوية في ريف اللاذقية.

مقالات متعلقة

  1. بوتين: القيادة السورية تعترف بخطئها تجاه مواطنيها
  2. أردوغان: بوتين أبلغني أن روسيا غير ملتزمة بالأسد
  3. ضابط روسي يمنع الأسد من اللحاق ببوتين (فيديو)
  4. بشار الأسد يسافر خارج سوريا لأول مرة منذ 5 سنوات

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة