× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

ما الذي تعرفه عن مستحضرات بانثينول؟

تعبيرية (إنترنت)

تعبيرية (إنترنت)

ع ع ع

مستحضرات البانثينول، هي من العلاجات التي تستخدم في طب الأمراض الجلدية وبعض التخصصات الأخرى بشكل واسع، ومادة البانثينول (أو الديكسا بانثينول، وهي نفس المادة العلمية) عبارة عن سائل شفاف لزج جدًا، يحتوي على أحماض مشابهة كحولية لحمض البانتوثينيك (فيتامين B5).

وهي مواد بيولوجية نشطة، تستخرج من النباتات بصورة كبيرة، وتعمل على ترطيب وتهدئة البشرة وزيادة نضارتها، لذلك فإن البانثينول يستخدم في مستحضرات البشرة والشعر والمكياج، كالكريمات المرطبة، والشامبو، وبلسم الشعر، وظلال العيون، وأحمر الشفاه.

استخداماته الطبية

لأن حمض البانثوثينيك مهم للخلايا الظهارية لأداء وظيفتها الطبيعية وتغذيتها وتجددها، ولأن المركبات الكحولية تمتص عن طريق الجلد، فإن مستحضرات بانثينول فعالة في علاج العديد من الاضطرابات الجلدية، مثل:

1 . جفاف البشرة، وخشونة جلد الركب والأكواع، وتشقق الكعبين، والوقاية من علامات الشيخوخة المبكرة، لأن حمض البانتوثينيك مرطب ومقوّ للبشرة.

2 . الحروق، خاصة حروق الشمس، والجروح الكبيرة والطفيفة، وحالات تشقق حلمة الثدي، والشقوق الشرجية، وبعد العمليات الجراحية، لتسريع الالتئام.

3 . القروح، لاحتوائه على مضادات للجراثيم تساعد في السيطرة على نموها وانتشارها.

4 . حب الشباب، لاحتوائه على مضادات للالتهاب تساعد في علاج حب الشباب والحصول على بشرة نضرة ونقية.

5 . التهاب الجلد التأتبي عند الأطفال، والذي يحتاج عادة للعلاج لفترة طويلة.

6 . تحسين الأظافر، إذ يعمل البانثينول بشكل جيد مع الكيراتين (وهو بروتين طبيعي موجود في الجلد والأظافر) فيساعد على تحسين وترطيب الأظافر ومنع هشاشتها.

7 . جفاف وتقصف الشعر، حيث يعمل البانثينول على ترطيب الشعر.

8 . يساعد في علاج التهاب فروة الرأس، وعلاج القشرة، لاحتوائه على مضادات للجراثيم والفطريات.

معلومات صيدلانية

يصنع البانثينول على شكل مراهم أو كريمات أو دهون (لوشن)، ويصرف من الصيدليات دون وصفة طبية.

ويستخدم بدهن طبقة رقيقة على المكان المصاب مرة أو مرتين يوميًا، ما عدا في حالات تشقق حلمة الثدي فإنه يدهن بعد كل رضعة.

ملاحظات

ليس لهذا الدواء تأثيرات جانبية تذكر، وليس له مضادات استطباب تمنع استعماله إلا لمن يعاني من الحساسية من حمض البانتوثينيك.

بالنسبة لاستخدامه في علاج علامات تمدد الجلد أو الهالات السوداء أو تفتيح البشرة فهذا الأمر غير ممكن وغير صحيح، كما أنه لا يمكن الاعتماد عليه في علاج تجاعيد البشرة، ولكن يمكن فقط استخدامه كنوع من الوقاية.

هناك نوع من البانثينول يحتوي على الكورتيزون (بانثينول بلس)، وهذا النوع يتم وضعه في مكان الالتهاب فقط، ولا يستعمل في حالات الإصابة بالفطريات، أو لا يدهن في مكان وجودها، وكذلك لا يستعمل في ترطيب و تلطيف البشرة بشكل يومي.

مقالات متعلقة

  1. ما الذي تعرفه عن مادة غليسيرين؟
  2. 15 فائدة صحية وغذائية لعشبة الريحان.. تعرّف عليها
  3. ما الذي تعرفه عن مضاد الحموضة مالوكس؟
  4. ست فوائد مذهلة لماء الورد.. تعرّف عليها

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة