× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة تكنولوجيا ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

كلفة تجديد إقامة وافدين في السعودية قد تصل إلى 28 ألف ريال

مساعد مدير عام الجوازات السعودية للشؤون التقنية العقيد خالد الصيخان (إنترنت)

مساعد مدير عام الجوازات السعودية للشؤون التقنية العقيد خالد الصيخان (إنترنت)

ع ع ع

توقّع خبراء اقتصاديون في السعودية أن تصل تكلفة تجديد إقامة بعض الوافدين في المملكة إلى قرابة 28 ألف ريال.

وذكرت صحيفة “عين اليوم” السعودية اليوم، الأحد 4 حزيران، أن التكلفة سترتفع منتصف العام المقبل إلى حدود هذا الرقم، في ظل تطبيق رسوم المقابل المالي لمرافقي العمالة الوافدة.

وكانت الصحيفة نقلت في وقت سابق عن اقتصاديين تقييمهم أن تجديد إقامة موظف مقيم يعمل في إحدى الشركات أو المؤسسات ممن يَعُول مرافقين (زوجة وثلاثة أبناء وسطيًا) تكلّف حوالي 20 ألف ريال، ممن يحصلون على تأمين طبي من الفئة المرتفعة.

بينما تتراوح التكلفة بين 14700 ريال للفئة المتوسطة، و11450 ريال للفئة الأخفض (كل دولار يقابل 3.75 ريال).

وأوضحت الصحيفة أن حساب الرقم يأتي بعد جمع تكلفة تجديد رخصة العمل ورسوم التجديد في الجوزات، إلى جانب تكلفة التأمين الطبي ورسوم المرافقين.

منتصف العام المقبل تتضاعف رسوم المرافقين إلى 200 ريال عن كل فرد شهريًا (2400 سنويًا)، ما يزيد من تكلفة تجديد إقامات الأسرة المكونة من زوجة وثلاثة أبناء، على سبيل المثال، لتصبح 9600 ريال، إضافة إلى زيادة في التأمين الطبي قد تصل إلى 25%.

وتقود المملكة حملة “وطن بلا مخالف” لطرد العمالة المخالفة على أراضيها، ما يخفف من أعداد المؤمن عليهم في شركات التأمين، وفق الصحيفة.

وتوقعت “عين اليوم” زيادة التأمين للفئة المرتفعة بحوالي 2800 ريال، و1900 ريال للمتوسطة، و900 ريال للفئة الأخفض.

ووفق الأرقام السابقة، ترتفع تكلفة تجديد إقامة موظف من الفئة المرتفعة إلى 27750 ريالًا، وتصل الفئة المتوسطة إلى 21500 ريال، أما الفئة الأخفض فتدفع 17150 ريالًا لتجديد الإقامة سنويًا.

وتعتبر وزارة العمل أن هذه الخطوات “مهمة للاستمرار في سوق العمل، خصوصًا أن كامل التكلفة تحول إلى صندوق تنمية الموارد البشرية (هدف)، الذي يستثمرها في تدريب وتأهيل العامل السعودي”.

وبدأت الشركات السعودية تدريجيًا إبلاغ موظفيها من المقيمين بضرورة دفع رسوم المرافقين، بدءًا من أيلول المقبل، عقب فرض السعودية رسومًا شهرية عن كل شخص يرافقهم ولا يحمل إقامة.

ويشمل المرافقون كلًا من الزوجة والأطفال والأبوين والخدم.

بعض السوريين الذين يعيشون في المملكة، أكدوا لعنب بلدي أنهم تبلغوا بوجوب دفع الرسوم بحسب عدد المرافقين، حين تجديدهم الإقامة، مؤكدين أن “القرار سيطبق بعد أشهر”.

ووفق معلومات عنب بلدي، فإن القرار يشمل المكفولين من قبل الوافد، من الأبناء الذكور فوق 18 عامًا، والأب والأم، وأب الزوجة وأم الزوجة، إضافة إلى العمالة المنزلية (الخادمات والسائقين)، وكل من يقيم في المملكة بموجب كفالة عدا التابعين.

كما يشمل الزوجات الثانية والثالثة والرابعة، ويستثني الأولى والتابعين من الزوجة والبنات والأبناء الذكور، ممن تقل أعمارهم عن 18 عامًا.

مقالات متعلقة

  1. شركات سعودية تُبلغ المقيمين: رسوم المرافقين تُدفع حين تجديد الإقامة
  2. ثلاث عقوبات للمقيمين العاملين لحسابهم الخاص في السعودية
  3. "رسوم المرافقين" ترفع نسبة الخروج النهائي.. السعودية تنفي
  4. غرامة مالية لو أضعت جوازك أو إقامتك في السعودية

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة