× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

أسئلة الرياضيات في الثانوية تفجّر جدلًا في سوريا (صور)

طلاب الثانوية العامة في دمشق عقب انتهاء امتحان الرياضيات - 4 حزيران 2017 (فيس بوك)

طلاب الثانوية العامة في دمشق عقب انتهاء امتحان الرياضيات - 4 حزيران 2017 (فيس بوك)

ع ع ع

أثارت أسئلة مادة الرياضيات في الثانوية العامة (نظام حديث) جدلًا واسعًا على مواقع التواصل الاجتماعي، بعد انتهاء الطلاب من تقديم الامتحان الأول اليوم، الأحد 4 حزيران.

وطالب العشرات من الطلاب بإلغاء الامتحان وإعادته في يوم آخر، بسبب “صعوبة الأسئلة”، وطولها مقابل قصر المدة الممنوحة لحلها (ثلاث ساعات).

الطلاب تناقلوا نداءً إلى وزير التربية في حكومة النظام السوري، هزوان الوز، والجهات المعنية، مطالبين بتحديد موعد آخر لتقديمها، “لأنها كانت “ظالمة وقاسسية”، بحسب النداء، أو تقديم “ضمانات” بتسهيل الأسئلة في الدورة التكميلية التي تلي انتهاء الامتحانات.

وطالب بعض الطلاب وزير التربية، بإعادة النظر حول الأمر ومعالجته على الفور، لأنه سبب بـ “تدمير جيل” كامل من أبناء البلد.

وحصلت عنب بلدي على نسخة من الأسئلة، وهي للمرة الأولى بصفحتين، متضمنة ثمانية تمارين رياضية ومسألتين، بينما كانت أسئلة النظام القديم في صفحة واحدة.

الطالبة راما أحمد، كتبت تعليقًا على صفحة “دمشق الآن التعليمية”، “لازم وزير التربية يعيد امتحان الرياضيات، أنا ما بعرف إذا بجيب علامة النجاح وفي كتير طلاب متلي”.

وأردفت “لاقولنا حل كان عنا أمل دمرتوه الله لا يسامحكن، إذا ما بترد علينا وزارة التربية وبتساعدنا بتكون عبارة عن وزارة إرهابيين بدن يدمرو هالجيل”.

وكتب عبد اليحيى “ياريت هالتعليقات تكون عم يقراها سيادة وزير التربية، والله اليوم منظر الطلاب هنن طالعين من الفحص بيقطعو القلب”.

صفحة “يوميات قذيفة هاون في دمشق”، كتبت منشورًا قبل ساعات، مؤكدة أنها تتلقى “رسائل كثيرة من مئات طلاب الثانوية العامة الفرع العلمي، والتي تتحدث عن ظلم كبير وصعوبة في أسئلة مادة الرياضيات مترجيين الوزارة تحديد موعد آخر للامتحانات أو إلغاء المادة”.

وبينما احتج العشرات على “صعوبة الأسئلة”، ذهب البعض إلى أنها عادية ككل عام.

وعلّقت وفاء كشكارة “ابني حلها بساعة ونص.. الأسئلة عادية فيها نكشة صغيرة بسؤال واحد، والمشكلة إنو الطالب تعود ع السهل وما بدو يتعب حالو”.

وكتب بهاء عمر “من سنتين خالص بكالوريا وعرفت حل نص الأسئلة، إلا الشي الجديد متل المتتاليات فلا تقولوا الأسئلة تعجيز”، مردفًا “هي أسئلة غربلة وبكفي بقا الجامعات تتعبى ناس مو كفء”.

صفحة “الباحثون السوريون” في “فيس بوك”، علّقت على صعوبة الأسئلة، تحت عنوان “وجهة نظر”.

واعتبرت إدارة الصفحة أن “الأسئلة السنة طويلة ولا تتناسب مع الوقت المعطى، لكن علينا الأخذ بالحسبان أن الأمر يعتمد على طريقة التصحيح”.

وأردفت “صحيح أن الأسئلة طويلة لكنها مألوفة ولا تخرج عن سياق السنوات السابقة، فلا داعي للقلق لأن التصحيح سيكون أكثر مرونة، وربما تحصل على علامة أكثر مما تتوقع”.

أسئلة مادة الرياضيات في الثانوية العامة:

 

مقالات متعلقة

  1. وزارة التربية تردّ على جدل أسئلة الرياضيات في الثانوية
  2. تحديد برنامج الدورة الثانية من امتحانات الثانوية في سوريا
  3. صدور نتائج الثانوية العامة في سوريا.. نحو نصف الطلاب "راسبون"
  4. وزير التربية يحدّد موعد نتائج التعليم الأساسي في سوريا

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة