× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة تكنولوجيا ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

ترامب ينتقد “وزارة العدل” ويجدّد الدعوة لتطبيق “حظر السفر”

الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب (إنترنت)

الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب (إنترنت)

ع ع ع

انتقد الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، وزارة العدل التابعة لإدارته، بعرضها ما يعرف بالنسخة المخففة من قرار “حظر السفر” على مواطني دول ذات أغلبية مسلمة، إلى المحكمة العليا، وكرّر حاجة بلاده لتطبيق قرار “حظر السفر” الأصلي، الذي أصدره مباشرةً عقب تسلمه سدة الرئاسة.

ويأتي تأكيده على ضرورة تطبيق قرار “حظر السفر” بعد يومين من هجوم “جسر لندن” الذي قتل فيه سبعة مواطنين بريطانيين وجرح 48 آخرين، ليلة السبت الماضي.

وقال ترامب في سلسلة تغريدات، اليوم الاثنين 5 حزيران، إنه كان يجب على وزارة العدل الإبقاء على النسخة الأصلية من قرار “حظر السفر”، وليس المخفف منه.

وكان ترامب وقع على نسخة مخففة من قرار حظر السفر الأولي، في 6 آذار، أي بعد ستة أسابيع من القرار الأول، استثنى فيه العراق من بين الدول السبعة.

وعلق “القرار المخفف” طلبات اللجوء للمواطنين السوريين لمدة 120 يومًا، كما لم يشمل حاملي التأشيرات والبطاقات الخضراء (غرين كارت) على خلاف الأول، على أن يطبق في تاريخ 16 من الشهر ذاته، ولكنه عُلّق مباشرةً من قبل محكمة هواي.

وتقدمت إدارة ترامب الأسبوع الماضي بطلب إلى المحكمة العليا تطلب منها السماح بقرار الحظر.

وشدد ترامب على تسمية قراره بـ “حظر السفر”، قائلًا “أيها الناس، يمكن للمحامين والمحاكم تسميته كما يشاؤون، ولكني أسميه كما نحتاج وكما هي عليه الأمور إنه (حظر السفر)”.

ويبدو أن ترامب نشر تغريداته كردّ على برنامج صباحي يدعى “مورنينغ جو” على قناة “MSNBC” الأمريكية، الذي قال فيه المقدم، جو سكاربو “دونالد أعلم أنك لا تشاهدنا، لذلك أنا لا أتكلم معك”.

وانتقد سكاربور سياسة ترامب وقراره لحظر السفر قائلًا “أنت تعلم أنك تؤذي نفسك فقط. تؤذي نفسك بسبب قرار حظر السفر، وكل السياسيين الأوروبيين الذين تهاجمهم”.

وبعد دقائق من تغريدات ترامب التي انتقد فيها وزارته، قال سكاربو “نشكرك على متابعة برنامجنا”.

وكان ترامب وقع في 27 كانون الثاني، قرارًا تنفيذيًا يمنع دخول مواطني سبع دول إسلامية، هي اليمن والصومال والسودان، وسوريا والعراق، إيران، لبيا، لمدة 90 يومًا، الأمر الذي شمل حاملي التأشيرات و”غرين كارت”، مباشرةً بعد تنصيبه رئيسًا.

مقالات متعلقة

  1. القضاء يمنع ترامب من حظر متابعيه في "تويتر"
  2. ترامب يطرد القائمة بأعمال وزارة العدل لعرقلتها قرار اللاجئين
  3. محكمة الاستئناف تبقي قرار ترامب معلقًا.. والرئيس: أنتم تخاطرون
  4. مطالبات بضمان تطبيق استثناءات حظر السفر الأمريكي

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة