× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة تكنولوجيا ثقافة سوريون في الخارج مارسالنسخة الورقية

ألمانيا تنسحب من قاعدة “إنجيرليك” في تركيا

وزير الخارجية الألماني، زيغمار غابريال (إنترنت)

وزير الخارجية الألماني، زيغمار غابريال (إنترنت)

ع ع ع

أعلن وزير الخارجية الألماني، زيغمار غابريال، اليوم أن بلاده ستنسحب من قاعدة “إنجيرليك” الجوية، التابعة لولاية أضنة جنوب تركيا، عقب لقائه مه نظيره التركي، مولود جاووش أوغلو.

وجاء القرار الألماني بعد رفض تركيا لزيارة البرلمانيين الألمان لجنودهم الموجودين في القاعدة، الذي جدّدته أنقرة اليوم الاثنين 5 حزيران، فاتحة المجال أمام إمكانية السماح لهم بزيارة قاعدة “قونيا” وسط الأناضول.

وقال جاووش أوغلو إنه يمكن للبرلمانيين الألمان زيارة جنودهم في قاعدة “قونيا”، ولكن حكومته لن تسمح ذلك بالنسبة لـ “إنجيرليك”، وفق ترجمة عنب بلدي عن وكالة “الأناضول”.

الأمر الذي دعا غابريال إلى إعلان رغبة بلاده الانسحاب في مدة أقصاها أسبوعين، وقال “لا يوجد أمام ألمانيا خيارًا سوى البدء بعملية الانسحاب من إنجيرليك”، وفق “trt world”.

ورفضت تركيا تكرارًا زيارة الهيئة البرلمانية لنحو 250 جنديًا ألمانيًا، منضويين تحت قوى التحالف لمحاربة تنظيم “الدولة الإسلامية”، مطالبةً برلين بتغيير سلوكها تجاه أنقرة.

وجاء القرار التركي برفض الزيارة، عقب قبول البرلمان الألماني لما يسمى بـ “إبادة الأرمن عام 1915″، التي ترفضها تركيا بشدة.

ووفقًا لخبر صحيفة “دي فلت” الألمانية، فإن قرار الانسحاب سيكون خلال أسبوع أو اثنين، وأنه جاء “بسبب مسائل داخلية”، بحسب تصريحات غابريال.

والتقى اليوم كل من جاووش أوغلو وغابريال في أنقرة لمباحثة مسألة القاعدة، إلا أنها باءت بالفشل.

وألمحت المستشارة الألمانية، أنجيلا ميركل، مطلع الشهر الماضي إلى إمكانية انسحاب جنودها من قاعدة “إنجيرليك” في حال لم تسمح أنقرة بطلب الزيارة.

مقالات متعلقة

  1. تركيا تعطي ألمانيا "الضوء الأخضر" لزيارة قاعدة "قونيا"
  2. تركيا غير مكترثة بانسحاب ألمانيا من "إنجيرليك".. "افعلوا ما يحلو لكم"
  3. ألمانيا تبحث عن بدائل بينها الأردن لـ "إنجيرليك" التركية
  4. طائرات نقل أمريكية تصل قاعدة انجيرليك التركية

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة